المقررة الأممية المعنية بالصحة تدعو إلى مساعدات عاجلة للناجين من الزلزال في سورية

تشرين

أعربت المقررة الأممية الخاصة المعنية بالحق في الصحة تلالنغ موفوكينج عن تضامنها مع المتضررين جراء الزلزال الذي وقع في سورية، لافتة إلى أن الناجين منه بحاجة ماسة إلى مساعدات عاجلة ومنسقة، ومساعدة طبية ونفسية اجتماعية.
وقالت موفوكينج في بيان لها: أدى الجمع بين الأعمال العدائية التي طال أمدها وأزمة الغذاء والبنية التحتية المتضررة والفقر ووباء كورونا وتفشي الكوليرا في بعض أنحاء سورية إلى هشاشة النظم الصحية والاجتماعية فيها، مشيرة إلى أنه بناء على تقديرات الأمم المتحدة تضرر6.1 ملايين شخص من الزلزال وتأثر النظام الصحي بشدة، مع تضرر العديد من البنى التحتية الطبية أو تعطلها.
وأضافت موفوكينج: إنه تم تدمير الإمدادات الطبية الصحية الأساسية وهو ما ترك مقدمي الرعاية الصحية مرهقين وغير قادرين على إدارة الظروف التي تهدد الحياة، ولا سيما تقديم الرعاية التوليدية ورعاية المواليد في حالات الطوارىء.
وتابعت: من الضروري في الأيام والأسابيع القادمة استعادة استمرارية خدمات الرعاية الصحية دون تمييز، وخاصة للنساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والمصابين بالأمراض غير المعدية، بما في ذلك الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، ومن الأهمية بمكان تسهيل دخول وتوزيع الأدوية والمعدات والصدمات والإمدادات الجراحية والأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة ومجموعات الإسعافات الأولية الأساسية فضلا عن الإمدادات الطبية للصحة الإنجابية.
وحثت موفوكينج جميع الأطراف على توفير الوصول الكامل بما في ذلك من خلال فتح المزيد من نقاط العبور الحدودية، وتكثيف السبل العابرة للخطوط والسماح بدخول مواد الإغاثة وموظفي المساعدة الإنسانية إلى المناطق المتضررة، بما يتماشى مع المبادىء الإنسانية ومع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والتزامات القانون الدولي الإنساني.
وختمت موفوكينج بيانها بالقول: في الأسابيع والأشهر المقبلة سيتعين على العمل الإغاثي أن يبقي الحماية في صميمه وأن يعالج المشاكل الهيكلية الأساسية للمساهمة في الحد على المدى الطويل من نقاط الضعف التي جعلت هذا الزلزال أكثر تدميراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة 65 فريقاً.. انطلاق النهائي الوطني 14 للمسابقة البرمجية السورية للجامعات SCPC 24  في جامعة البعث حريق جديد يطول غابات السنديان في ريف مصياف وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر