إيران ومنظمة شنغهاي

انضمت إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وأصبحت العضو التاسع فيها بعد أن كانت عضواً مراقباً منذ عام 2015، وتعدّ منظمة شنغهاي أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة وهي تعنى بشكل أساسي بالتعاون الاقتصادي بين أعضائها، وشغلت منذ تأسيسها عام 2001 مساحة كبيرة في المشهد الدولي.
ورغم أن دورها اقتصادي إلّا أنها تشكل قوة سياسية مؤثرة في الأحداث العالمية، وانضمام إيران إلى هذه المنظمة في الوقت الراهن مهم جداً لإيران أولاً وللمنظمة ثانياً، فالبنسبة لإيران التي تعاني حصاراً أميركياً وأوروبياً منذ سنوات يأتي هذا الانضمام ليكسر الحصار الغربي ويتيح لإيران فضاءً واسعاً في منظمة تشكل نحو نصف سكان العالم في المقدمة الصين والهند وروسيا، وهناك دول عديدة مرشحة للانضمام إلى المنظمة مثل السعودية ومصر وتركيا.
صحيح أن إيران لديها علاقات قوية سابقة مع روسيا والصين والهند وهي الدولة الأولى في إمداد الصين بالنفط، وتقيم علاقات متينة مع روسيا والهند، لكن مع انضمامها إلى المنظمة ستتعمق هذه العلاقات وتتطور، وسيكون التعامل بالعملات الوطنية بين أعضاء منظمة شنغهاي ضربة قوية للدولار الأميركي، وتعزيزاً لاقتصادات الدول الأعضاء التي تحاربها الولايات المتحدة الأميركية.
وبالنسبة لمنظمة شنغهاي يشكل انضمام إيران لها كعضو كامل العضوية قوة إضافية، لكونها تقع وسط قارة آسيا، ولها سواحل طويلة على الخليج، وكذلك على بحر قزوين وبحر العرب ولديها عدد كبير من الموانئ، ما يساعد أطراف المنظمة على التبادل التجاري والوصول إلى إفريقيا وأوروبا والأمريكيتين.
كما تضيف الموارد الهائلة لدى إيران قدرات كبيرة للمنظمة، وأيضاً يضيف التطور العلمي في إيران على المستوى الصناعي المتقدم، في مجال النانو والطب والأدوية والسلاح قوة جديدة لمنظمة شنغهاي التي بدأ دورها يتعاظم على المستوى الدولي ولم يعد الانفراد الأمريكي بالقرار الدولي له فعالية بعد تشكيل المنظمة، وسياسة القطب الأوحد بزعامة واشنطن بدأت تنهار، مع ازدياد قوة منظمة شنغهاي وتسارع الخطوات لتشكيل عالم متعدد الأقطاب ينهي الهيمنة الأمريكية على دول العالم ويحقق العدالة في الساحة الدولية.
tu.saqr@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام