لنقص المادة.. توزيع مقنن النخالة للأغنام لم يتجاوز النصف بدرعا

وليد الزعبي

ازدادت الأعباء على مربي الثروة الحيوانية في ظل ارتفاع تكاليف التربية وخاصة لجهة غلاء ثمن الأعلاف اللازمة لقطعانهم، حيث أشار عدد منهم ل”تشرين” إلى أن تكاليف التربية الباهظة أرهقتهم وتحدّ من نمو القطيع وخروج بعضه من عملية التربية، لافتين إلى أن دور الدعم بالمقنن العلفي تراجع كثيراً، حيث إن المخصصات المحددة في الدورة العلفية التي تمتد لثلاثة أشهر وعلى قلتها لا تكفي القطيع أكثر من أربعة أو خمسة أيام لا توزع كاملة بل بحدود النصف فقط، ومسوغ فرع أعلاف درعا تجاه ذلك هو عدم توفر الكميات اللازمة من الأعلاف لتغطية مخصصات القطعان وفقاً للكميات المحددة في الدورة العلفية، وطالبوا بضرورة زيادة الدعم بالمقنن العلفي للحفاظ على الثروة الحيوانية من التراجع واستقرار إنتاجها وتالياً خفض تكاليف منتجاتها على المستهلك.
وبهذا الصدد أوضح المهندس فراس الشرع مدير فرع أعلاف درعا أن أسباب عدم توزيع كامل مخصصات المقنن العلفي وفقاً للدورة العلغية للأغنام والماعز تعود لضعف إنتاج مطحنة اليرموك بدرعا من مادة النخالة، وصعوبة استجرار هذه المادة من فرعي الأعلاف في اللاذقية وطرطوس بسبب عزوف السائقين عن نقل المادة بسبب عدم كفاية مخصصات المازوت التي توزع لشاحناتهم فيما سعر المادة بالسوق الموازي باهظ جداً، وبين أن الدورة الحالية التي بدأت في 16 كانون الثاني الفائت وتستمر لغاية شهر تموز القادم خصصت لكل رأس واحد من الأغنام والماعز 10 كغ نخالة لكن للأسباب المذكورة لم تتجاوز نسبة التوريع فيها 50%، على أمل إيجاد حلّ لمشكلة عزوف السائقين عن نقل المواد العلفية لتأمين الكميات الكافية وتغطية المخصصات وفق ما هو محدد في الدورة العلفية.
من جانب آخر ذكر الشرع أن الدورة العلفية الخاصة بالأبقار التي بدأت في 22 آذار الفائت انتهت في 20 الشهر الجاري وقد حددت كمية 150 كغ من مادة (جاهز حلوب) العلفية لكل رأس واحد من الأبقار، ونسبة التنفيذ لم تتجاوز 40% لكن ليس بسبب نقص المادة بل لمقاربة سعرها للسوق الخاص، واعتباراً من 3 تموز القادم سيتم افتتاح دورة علفية جديدة للأبقار بنفس المخصصات السابقة وتستمر لغاية 29 أيلول القادم، علماً أنه تعتمد في التوزيع الجداول الخاصة بتحصين الأبقار ضد الحمى القلاعية لعام 2021، وبشكل عام فإن أعداد الأبقار المعتمدة تبلغ 46 ألف رأس وللأغنام والماعز 885 ألف رأس، وبالنسبة لرصيد المواد العلفية في مستودعات الفرع الآن فهو يبلغ 157 طناً من مادة (الجاهز حلوب – كبسول) و214 طناً من مادة (الجاهز حلوب – جريش) و70 طناً من النخالة و297 طناً من الشعير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة