هنانو: لا توجد أي قرارات حول إبقاء أو إلغاء السنة التحضيرية!

تشرين

الآراء المختلفة حول السنة التحضيرية حضرت في الأسئلة التي تم توجييها إلى معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد اللطيف هنانو الذي قال في رده على تساؤلات «تشرين» عن السنة التحضيرية، وآليات عمل اللجنة المشكلة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
تم تشكيل لجنة بقرار وزاري لإقامة ورشة حول السنة التحضيرية للكليات الطبية، وبيّنت وزارة التربية من خلال الوزير الدكتور دارم طباع رؤيتها للامتحانات ونتائجها، باعتبارها مدخلات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأضيء على آلية الامتحانات ومراكزها بصورة عامة.
كما قدمت ورقة بحثية إحصائية من جامعة تشرين تناولت البيانات والمعطيات والخطوط البيانية للسنة التحضيرية في كل الجامعات السورية، وأثرها الإيجابي والسلبي على الطلبة ومنظومة التعليم.
أيضاً بيّنت ورقة بحث من المشرفين على السنة التحضيرية بجامعة دمشق دراسة إحصائية مع استبيان يخص الطلبة، لمعرفة أثر السنة التحضيرية عليهم وعلى جودة التعليم في الكليات الطبية.
ورصد رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الشعب الدكتور سمير الخطيب آراء المجتمع حول هذه السنة، مبيناً الإيجابيات والسلبيات.
وأوضحت نقابة المعلمين من خلال ممثلها رؤيتها للإيجابيات والسلبيات رافضة السنة التحضيرية.
وعرض الاتحاد الوطني لطلبة سورية الاستبيان الذي أقامه على موقعه، وشمل شريحة واسعة من طلاب السنة التحضيرية، وممن أنهى تلك السنة، ليعطي مؤشراً مهماً بلسانهم يعتمد على رؤيتهم الميدانية والعملية.
وأضاف الدكتور هنانو: تم رفع هذه التوصيات إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسيكون لها مسار، إما بطرحها في مجلس التعليم العالي، وإما عرضها على الهيئة العليا للاستيعاب الجامعي، ومن ثم يتم اتخاذ القرارات المناسبة في مصير السنة التحضيرية.
أضاف معاون الوزير: لا توجد حالياً أي قرارات في الوزارة حول إبقاء أو إلغاء السنة التحضيرية، إنما توجد دراسة حولها، للإجابة عن التساؤلات، هل يتطلب الأمر تحسينها أم إلغاءها أم الإبقاء عليها؟.
وكل ما يُشاع في الشارع العام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حول السنة التحضيرية غير دقيق.
يُشار إلى أنه كان التسجيل مباشراً في بداية السنة التحضيرية في العام الأول بعد إحداثها 2015-2016 والذي يليه 2016-2017 ولا يوجد أي استبعاد، فتم قبول 8513 طالباً وطالبة، وفي العام التالي 9762 طالباً وطالبة.
بدءاً من العام الدراسي 2017-2018 تمت زيادة الاستيعاب بنسبة 10% وكان التسجيل مباشراً حتى العام الدراسي 2019-2020 ليصبح بعدها القبول بموجب المفاضلة كما أقر مجلس التعليم العالي، وبلغ مجموع عدد الطلاب الذين تم استيعابهم بقرار من مجلس التعليم العالي للسنة التحضيرية منذ إحداثها حتى الآن 59950 طالباً وطالبة، وتم فرز 29789 طالباً وطالبة في الكليات الطبية، عدا الأعداد التي قبلت في الدفعتين الأولى والثانية بشكل مباشر، وكذلك الذين سيشملهم القبول هذا العام الدراسي 2021-2022 أي إجمالي ما تم فرزه حتى الآن منذ إطلاق السنة التحضيرية 48064 طالباً وطالبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة