وزير الزراعة: تعديل السياسات وفق المتغيرات  

تشرين :

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال الاجتماع الذي عقد مساء اليوم مع الأسرة الزراعية في محافظة حلب بحضور محافظ حلب حسين دياب واقع القطاع الزراعي في المحافظة المشاكل التي واجهته هذا الموسم والمقترحات لتجاوزها في خطة العام القادم.

وأكد الوزير على أهمية تعديل السياسات الزراعية وفق المتغيرات التي تحدث بما يضمن زيادة الإنتاج والحفاظ على الأمن الغذائي، ويساعد الفلاحين على تحسين دخلهم ويحقق استقرارهم في أراضيهم، لافتاً إلى أن دعم الفلاح والقطاع الزراعي ككل هو من أولويات عمل الحكومة.

وبين الوزير أنه تم التوجه نحو سياسة جديدة في التسعير وهو السعر التسويقي بهدف اعطاء الفلاح حقه وتحقيق الربح المناسب له، منوهاً إلى توالي سنوات الجفاف الأمر الذي يتطلب تعديل الخطة الزراعية بالنسبة لمنطقة الاستقرار الثانية ودراسة هل نستمر بزراعتها بالكامل بالقمح أم نسمح بزراعة الشعير في الأراضي الهشة والضعيفة منها، بما يضمن الحصول على محصول جيد وغير متأثر بالتغيرات المناخية، بالإضافة إلى دراسة إمكانية التوسع بزراعة القمح في أراضٍ جديدة.

وقال الوزير: لدينا خطة طموحة لزيادة المساحة المزروعة بأشجار النخيل وخاصة في المناطق التي تتوفر فيها موارد مائية متجددة وتكون صالحة لزراعة النخيل حتى نصل إلى الاكتفاء الذاتي من التمر والتخفيف من استيراده، وسيتم الاعلان عن الاستثمار في هذه المساحات بالشراكة مع الدولة، مشدداً على ضرورة إعادة تأهيل بساتين الأشجار المثمرة في كافة المحافظات ومضاعفة إنتاج غراس الفستق الحلبي لأنه ثبت أنها شجرة اقتصادية ومقاومة للجفاف، والاعلان لمن يرغب بزراعة غراس الفستق الحلبي ضمن حملة التشجير مع التقيد بالخطة حصراً في الأراضي الصالحة لزراعة الأشجار المثمرة.

ولفت الوزير إلى تنظيم توزيع الأعلاف وضبط عمليات الفساد فيه الناتجة عن تنقل القطعان وعدم الاحصاء الدقيق لها، حيث سيتم الترقيم الالكتروني لقطعان والبداية من الخيول والجمال والجواميس وإناث الأغنام والماعز وبعدها الأبقار.

واستعرض الوزير واقع مستلزمات الإنتاج من سماد ومحروقات وبذار وأكد على موضوع تنظيم عمليات الري بالمحافظة وتأهيل القنوات ومحاسبة المقصرين في هذا المجال، والاهتمام بمحصول الذرة الصفراء حيث تم استيراد كافة الكميات اللازمة من بذار الذرة للوصول إلى أعلى إنتاج العام القادم، ونوه إلى دراسة خارطة توزع أصناف القمح وتعديلها وتعديل المعادلة السمادية وفق المتغيرات المناخية وحسب كل منطقة ومحافظة

واستعرض مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني احتياجات المحافظة للقطاع الزراعي والمشاكل التي واجهت الخطة هذا العام ومقترحات التعديل في الخطة القادمة واحتياجات الري وتأهيل القنوات وغيرها.

حضر الاجتماع عضو قيادة فرع الحزب بالمحافظة رئيس مكتب الفلاحين أوريا حاج أحمد وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بكار حمادة ورئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة ومديري فرع مؤسسة الحبوب والموارد المائية في المحافظة ومدير مكتب القطن بالوزارة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة