“صوامع حمص “تسوق 21 ألف طن قمح

إسماعيل عبد الحي

تفقد المهندس بسام بارسيك محافظ حمص اليوم عمليات تسويق القمح في صوامع المحافظة للتأكد من عدم وجود عراقيل وصعوبات تعترض المزارعين.
وفي تصريح للصحفيين أكد بارسيك أن الهدف من الجولة الوقوف على عمليات استلام القمح ومعرفة الصعوبات التي تعترضها والعمل على تذليلها لافتاً إلى أن التسليم يتم بسهولة ويسر في صوامع حمص ( شنشار – تكلخ – المشرفة وحمص) حيث يأخذ المزارعون لدى وصولهم للصومعة أرقاماً تسلسلية ويتم التأكد من نسبة الأجرام والشوائب في القمح لافتاً إلى وجود بعض المشكلات التي تتعلق بالمحروقات والكهرباء حيث يشكل انقطاعها لفترات طويلة مشكلة حقيقية، علماً أن عمليات الاستلام تتم حتى ساعات متأخرة خارج أوقات الدوام الرسمي للاستلام من كافة المزارعين في اليوم ذاته.
وأشار بارسيك إلى انفراج قريب في مادة المازوت علماً أنه تم تسليم مازوت الحصادات ، وحتى اليوم تم حصاد نصف الأراضي .
هذا وبلغت كمية القمح المسلمة لغاية يوم أمس ٢١ طناً وتعد كمية جيدة ومبشرة كما أن نوعية القمح ممتازة ونسبة الأجرام والشوائب بها قليلة جداً لا تصل إلى نسبة ٢٣ بالمئة المحددة للاستلام .
وتوقع المحافظ وصول كميات القمح المستلمة لهذا العام إلى ٤٠ ألف طن خالية من الأمراض تقريباً، لافتاً إلى ضرورة زيادة العاملين في التحليل للإسراع بإصدار النتائج مع التأكيد على دقة العمل فيها .
من جهته المهندس سمير سلامة مدير فرع حمص للسورية للحبوب قال : بلغت الكميات المسوقة في محافظة حمص لغاية الآن ٢١ طناً من القمح مع استمرار عمليات الاستلام متوقعاً أيضاً موسماً مبشراً يفوق العام الماضي ب 25 بالمئة على الأقل .
المهندس يونس حمدان مدير الزراعة في حمص قال : بيعت المساحة المزورعة بالقمح المروي والبعل في المحافظة للعام الحالي قرابة ٣٥ ألف هكتار ، و المساحات القابلة للحصاد للقمح المروي المقدرة ب ٥٠٠٠ آلاف هكتار في حين بلغت للقمح البعل قرابة ٥ آلاف و٥٠ هكتاراً والكميات المسوقة لغاية ١٧ حزيران وصلت إلى أكثر من ٢٠ طناً على مستوى المحافظة علماً أنها مستمرة وجولاتنا مستمرة للتأكد من سير عمليات التسويق مشيراً إلى انفراجات قريبة في المحروقات ماسيكون له منعكسات إيجابية على عمليات التسويق مثمناً الإقبال الكبير من قبل الفلاحين إلى الصوامع لتسليم محاصيلهم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار