وزير الزراعة: جميع المشاريع المطروحة ترتبط بالقطاع الصناعي وليس الزراعي

لمى سليمان – يوسف حيدر

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا في تصريح للصحفيين أن جميع المشاريع المطروحة للاستثمار هي مشاريع مرتبطة بالقطاع الصناعي، و لا شأن لها بالقطاع الزراعي.

وجاء تصريح الوزير على هامش الملتقى الذي عقدته وزارة الزراعة مع اتحاد الغرف الزراعية و عدد من المستثمرين.

وبين قطنا أن الهدف من الملتقى الاجتماع مع كافة المستثمرين، والشركات من كل الدول التي ترغب بالاستثمار في سورية وإطلاعهم على جملة القوانين و الأنظمة و التعليمات و القرارات الصادرة لتشجيع المستثمرين في القطاع الزراعي و أهمها القانون /١٨/ للاستثمار الزراعي.

وتابع قطنا: اجتماعنا اليوم كان للإجابة على سؤال محدد: لماذا لا يقبل المستثمرون على القطاع الزراعي؟

إذ إن الهدف الرئيسي من إطلاق قانون الاستثمار هو تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي، وقد منح هذا القطاع في القانون ميزات تفضيلية عن باقي الاستثمارات الصناعية و غيرها، و على الرغم من ذلك اتجه كل التجار و المستثمرون إلى القطاعات الأخرى بدلاً من القطاع الزراعي.

وقال: إنه من المهم التوصل لإجابة واضحة حول أسباب إعراض المستثمرين عن القطاع الزراعي و ماهي المعوقات و المشاكل التي تمنع التوجه نحو هذا القطاع؟

وأوضح قطنا أنه تم توزيع استثمارات بحثية للمشاركين للوقوف على آرائهم ورؤيتهم و الاطلاع على مقترحاتهم و المشاكل التي تعترضهم بغية تجاوزها جميعاً و تشجيعهم بذلك على الاستثمار في القطاع الزراعي الذي يعتبر السبيل الأهم لتحقيق الأمن الغذائي و الاكتفاء الذاتي و يساعد على الاستقرار .

وزير الصناعة

بدوره وزير الصناعة الدكتور زياد الصباغ أكد أنه و انطلاقاً من اعتماد سورية بالدرجة الأولى على الإنتاج الزراعي، فمن المهم طرح مشاريع جذب للاستثمارات الزراعية ، وذلك لأنه قطاع حيوي و مهم و يؤمن مخرجاً من المنتجات الزراعية تكون مدخلاً للقطاع الصناعي.

وبيّن الصباغ أن الغاية من هذه الملتقيات تعظيم القيم المضافة لكل المنتجات و خاصة الزراعية، لكونها منتجاً محلياً ويجب أن يكون هناك عمل مشترك بين القطاعات المختلفة لزيادة القيم المضافة في هذا القطاع، ولكونه يوفر مادة اولية تكون بديلاً عن مستلزمات يتم استيرادها.

و تستلزم قطعاً أجنبياً و تشغيل يد عاملة موروثة لكن يجب تأطيرها وفق أساليب علمية حديثة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة