اللغة الفرنسية بامتحان الثانوية العامة متوقعة ومتدرجة الصعوبة.. والروسية سهلة

بشرى سمير:
جاءت أسئلة امتحان اللغة الفرنسية للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي متفاوتة الصعوبة ومتوقعة، ولفت العديد من طلاب الفرع العلمي الذين التقتهم «تشرين» إلى أن الأسئلة جاءت شاملة ومتنوعة وتضمنت أسئلة اختيارية, وتتفاوت بين السهلة وأكثر صعوبة، إضافة إلى أن موضوع التعبير كان متوقعاً, وجاء مما ورد في الكتاب حول «إرسال إيميل إلى صديق تحدثه عن الأعياد ببلدك» الأمر الذي لاقى ارتياحاً لدى الطلاب.
وكذلك الأمر بالنسبة لطلاب الفرع الأدبي الذين أشاروا إلى أن الأسئلة كانت شاملة ومتدرجة الصعوبة ومتنوعة وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب, وهناك من وجد بعض الصعوبة في أسئلة النص التي تحتاج إلى تركيز، وفيما يتعلق بأسئلة مادة اللغة الروسية فقد كانت سهلة وشاملة، مشيرين إلى أن كمية الدروس المطلوبة كانت قليلة نوعاً ما، ما ساعد الطلاب على دراسة المادة بسهولة.
من جانبها مدرّسة اللغة الفرنسية سيرين اطاباشي أشارت إلى أن الأسئلة عموماً, وللفرعين، كانت سهلة ومتوقعة وتقيّم قدرة الطالب على تركيب الجمل والإنشاء, وإعراب المفردات وتصريف أزمنة الفعل لافتة إلى أن اللغة هي تراكم خبرات الطالب خلال مراحل دراسته السابقة وتظهر مدى فهمه للمادة, وما لديه من مخزون من المفردات والجمل وهذا ما يظهر في كتابة موضوع التعبير.
وأكد مكتب الإشراف والتوجيه الأول للغة الفرنسية في وزارة التربية، أن أسئلة مادة اللغة الفرنسية للشهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعي وللشهادة الثانوية المهنية (صناعي-تجاري-نسوي)، كانت واضحة وسليمة وخالية من الأخطاء اللغوية، وراعت مستويات الطلبة المختلفة، وساهمت في قياس أهداف المنهاج ومهارات الطلبة اللغوية بعيداً عن العامل الذاتي للمصحح وكذلك الأمر بالنسبة للغة الروسية التي جاءت سهلة وواضحة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة