الحمضيات مجدداً.. «الزراعة» تبحث آليات التسويق و”التجارة الداخلية” تستجر القليل

يسرى ديب:
أكد مدير مكتب الحمضيات نشوان بركات لـ«تشرين» أنه يتم العمل حالياً على وضع آلية لتسويق موسم الحمضيات القادم بالتعاون مع الجهات المعنية، وذلك بهدف التحضير المبكر للموسم القادم منذ بدايته، كما يتم العمل على تطوير برنامج الاعتمادية ليشمل كل مزارعي الحمضيات بهدف تحسين واقع الإنتاج كماً ونوعاً.
حصة التصدير والسورية
وبيّن بركات أن كميات الحمضيات المصدرة في موسم 2021-2022 بلغت 51 ألف طن، من إجمالي الإنتاج البالغ 600-650 ألف طن، وأن الكميات المسوقة للسوق الداخلية عن طريق السورية للتجارة بلغت نحو 7 آلاف طن على مدار الموسم السابق.
حصر المساحات
وبيّن أنه تم حصر المساحات المزروعة بالحمضيات من خلال الهيئة العامة للاستشعار عن بعد، ومن خلال التفسير البصري للصور الفضائية، ويتم حالياً توثيق هذا العمل ومطابقته للمساحات المزروعة على أرض الواقع بهدف تثبيت رقم إحصائي للمساحات المزروعة بالحمضيات وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من العمل.
وأضاف بركات: إن مزارع الحمضيات تعرضت لإجهادات بيئية ناتجة عن انخفاض درجات الحرارة خلال النصف الثاني من آذار، ما أثر بشكل سلبي على الأصناف المزهرة خلال هذه الفترة (أبو صرة نيوهول – حامض ماير).
تأمين المطلوب
وقال: إنه يجري العمل حالياً على تأمين المحروقات من أجل الري ضمن الإمكانات المتاحة وذلك بالتزامن مع الضغط الحاصل على المحروقات نتيجة موسم حصاد القمح, وأشار بركات أنه لا يمكن تحديد الكميات المتوقعة من الإنتاج للموسم القادم قبل انتهاء تساقط حزيران.
وبيّن بركات أنه تم تحديد جدول لمواعيد الري بالتنسيق بين وزارة الزارعة، والموارد المائية لتنظيم أدوار السقاية من السدود وفق المناطق التي تروى من مشاريع الري الحكومية، وذلك حسب احتياجات الأشجار والفترات الحرجة للري.

إضافة إلى دراسة إمكانية تأمين فترات معفاة من التقنين الكهربائي لمساعدة المزارعين على ري المزارع التي تروى من الآبار، بما يتناسب مع احتياجات الأشجار والفترات الحرجة للري.
وقال إن وزارة الزارعة تعمل على تأمين الاحتياجات السمادية لبساتين الحمضيات، وقد تم توزيع كامل احتياجات السماد الفوسفاتي وقسم من السماد الآزوتي وفق الإمكانات المتاحة.
– يقوم المكتب حالياً بالتعاون مع مراكز تربية الأعداء الحيوية ومديريتي الزارعة في طرطوس واللاذقية بتوزيع الأعداء الحيوية (أسد المن – كريبتولاموس ….) على مزارع الحمضيات، وذلك بهدف دعم المجتمع الحيوي وتشجيع المزارعين على متابعة برنامج الإدارة المتكاملة للآفات المطبق على مزارع الحمضيات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة