ارتفاع وتيرة العمل في محطة تصفية سد 16 تشرين لدعم الوارد المائي للمحافظة

اللاذقية – صفاء إسماعيل
ارتفعت وتيرة العمل في مشروع محطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين، الذي من المقرر تسليمه نهاية العام الحالي، حيث تقوم شركة “فود ستروي” الروسية بتنفيذه، بالتعاون مع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وإشراف فرع الشركة العامة للدراسات الهندسية.
ويهدف المشروع إلى دعم الوارد المائي لمدينة اللاذقية ومحيطها، عبر استثمار مياه البحيرة الواقعة في الريف الشمالي للمحافظة، في الوقت الذي تعاني فيه نقصاً حاداً في مياه الشرب، ما يشكل معاناة حقيقية للأهالي خاصة في فصل الصيف.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي في المحافظة المختص بقطاع المياه والصرف الصحي ومجالس المدن والبلدات علي جناورو لـ”تشرين” أن استطاعة محطة التصفية متر مكعب بالثانية، بما يؤمن نحو 85 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً لدعم نصف مليون مواطن من سكان اللاذقية، مشيراً إلى أن المشروع ينفذ ضمن الفترة الزمنية المحددة، ومن المتوقع وضعه في الخدمة نهاية العام الحالي إذا لم تطرأ أي عوائق أو منغصات تعوق سير تنفيذ الأعمال.
وأكد جناورو أن المحطة ستسهم بحل مشكلة مياه الشرب في مدينة اللاذقية وعدد من قرى الريف الشمالي، منها القنجرة وكرسانا والمغريط.
وأشار جناورو إلى تذليل أي صعوبات تعوق الأعمال ومتابعة تقدم نسب التنفيذ وفق البرنامج الزمني المحدد للمشروع، لافتاً إلى زيادة عدد الورشات العاملة ضمنه لتنفيذ الأعمال المدنية.
ولا يقتصر الأثر الإيجابي لمحطة التصفية على مدينة اللاذقية وريفها الشمالي في القرى التي يمر منها خط الضخ فقط، وإنما يتعداها لينعكس إيجاباً على الواقع المائي في كل مناطق المحافظة، وذلك من خلال تخفيض الضغط عن مياه نبع السن الذي يغذي محافظتي طرطوس واللاذقية.
وحسب العقد الموقّع مع شركة “فود ستروي”، فإن مدة التنفيذ 9 أشهر بعد استلام موقع العمل، وتقسم تكلفة العقد إلى جزأين: الأول بالعملة المحلية مخصص لأعمال الإنشاء والأعمال المدنية، وتقدّر تكلفته بـ10 مليارات ليرة سورية، بينما الجزء الثاني بالقطع الأجنبي ويخصص لاستيراد التجهيزات الخارجية وتبلغ تكلفته 39.6 مليون يورو.
ويتضمن المشروع منشاة تصفية، منشأة ضخ، منشأة المأخذ، منشأة الفلاتر الدوارة، منشأة المرشحات الرملية، خزان المياه النقية، بيارة السحب، صالة الضخ، منشأة التعقيم، مبنى الديزل والمحمولة، إضافة إلى خط ضخ بطول 16 كم وقطر 1000 مم من الفونط المرن، وهو الواصل إلى المحطة باتجاه الخزان الرئيسي المغذي لمدينة اللاذقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار