الموجهون يصفون أسئلة اللغة الفرنسية والروسية بالشاملة والموضوعية… وطلاب يجدونها صعبة وتحتاج الدقة
دمشق – دينا عبد:
تقدم اليوم تلاميذ شهادة التعليم الأساسي للمادة الثانية المقررة لهم ضمن البرنامج الامتحاني وهي اللغة الفرنسية والروسية حيث عبر بعض الطلاب عن صعوبة ما ورد في الأسئلة وخاصة لجهة دمج الموضوع بموضوعين.
وأكد الطالب حسام أن الأسئلة تميزت بالدقة، مشيراً إلى أن الصعوبة تكمن في النص والموضوع لأنهما كانا مدمجين، أما باقي القواعد فجاءت من ضمن الكتاب واستطاع الطلبة حلها .
بدورها أوضحت الطالبة هناء قائلة: رغم بساطة وسهولة مفردات اللغة الفرنسية إلا أنني وجدت صعوبة بالموضوع لأنه مدمج بفكرتين، وبرأيي كان من الضروري منح الطالب فرصة اختيارية للموضوع وألا يكون إجبارياً حتى يتاح له الحصول على علامة، فدائماً علامة الموضوع تعتبر مساعدة من أجل رفع علامة المادة.
فيما تمنت علا أن يأتي سلم التصحيح سهلاً، لأن الأسئلة اليوم لم تراعِ الفروق الفردية وجاءت لمستويات الطلاب فوق الوسط، ولم تراعِ مستوى الطالب الضعيف.
وأكد مكتب التوجيه الأول لمادتي اللغة الفرنسية والروسية في وزارة التربية أن الأسئلة شاملة لمفردات ومهارات المنهاج، وتميزت بالموضوعية والدقة، وهي متدرجة لتلائم الفروق الفردية للطلاب.