أخيراً.. شركة الجرارات بحلب تستعد للعودة إلى إنتاج ” الجرار السوري”

تشرين – محمد زكريا:

نجحت أخيراً محاولات الشركة العامة لتصنيع وتوزيع الآليات الزراعية بحلب في كسب عقد تجميع مكونات جرار زراعي على شكل SKD” ” بعد أن عانت “الأمرّين”، كما يقال، في تأمين هذه المكونات. طبعاً هذه المحاولات اعترضتها الكثير من العوائق خلال السنوات الماضية، نتيجة الظروف القاهرة من حصار وعقوبات وغيرها، إلى جانب عزوف بعض المورّدين بسبب القطع الأجنبي.
المهم أن الشركة باتت على بعد مسافة قليلة من البدء بتنفيذ العقد الخاص بتجميع مكونات الجرار الزراعي، يبقى فقط الحصول على بعض الموافقات الإدارية من قبل الجهات الوصائية، كما أن الشركة باشرت بإعادة تأهيل وتجهيز الصالة الخاصة بتجميع الجرارات على شكل SKD”، استعداداً للبدء في تنفيذ العقد.
مدير عام الشركة المهندس أسعد جاويش، بيّن أن الشركة تلقت خلال الأشهر الماضية طلبات من عدة موردين من أجل تجميع مكونات الجرار الزراعي على مبدأ التشغيل للغير، حيث وقع الاختيار على أحد هذه الطلبات المقبولة فنياً ومالياً، والتي تعتبر ضمن إمكانيات الشركة، مشيراً إلى أنه جرى الاتفاق مع المورّد ضمن شروط فنية خاصة بعملية تجميع الجرار، وذلك بمختلف الاستطاعات والأحجام ،إلى جانب ضمان توفير رأس المال البشري الخبير في صناعة تجميع هذه الجرارات.
وأوضح جاويش لـ”تشرين” أن هذا العقد يحقق ريعية وإيراداً مهماً للشركة، يصل حسب الدراسة المالية إلى حدود 2 مليار ليرة سورية، وبالتالي الاستفادة من الطاقة الإنتاجية للشركة من عمالة ومعدات وتجهيزات وخبرات فنية، لافتاً إلى أن مدة العقد تصل إلى نحو عام كامل، وبموجب هذا العقد، فإن الشركة لا تتحمل أية نفقات أو أعباء مالية، ولحظت الشروط الفنية الموضوعة المواصفات العالمية والجودة المطلوبة، وتالياً الشركة وضعت خطة عمل لتنفيذ العقد المشار إليه، بحيث يكون التجميع لـ 40 جراراً شهرياً، فضلاً عن أن الشركة تعمل حالياً وفق خطة إنتاجية طموحة تلبّي حاجة السوق المحلية من الآليات الزراعية الأخرى، إذ تقوم بتصنيع المعدات والملحقات الزراعية مثل مقطورة معدنية، قلاب، محراث قرصي و”كلفاتور” متحرك ومسالف قرصية وسكة فلاحة بمختلف القياسات وناثرة سماد كيماوي ومقطورة جرار زراعي وصهريج مياه، منوهاً بأثر العقوبات الاقتصادية الجائرة على سورية والتي حالت دون إنجاز الخطط الاستراتيجية للشركة، ولاسيما المتعلقة بخط تجميع الجرارات، مع الإشارة إلى أن عدد العمال يصل إلى 123 فعلياً، ولدى الشركة ثلاث صالات عمل مجهزة بكل الآلات والمعدات، إذ تعنى هذه الصالات بالملحقات الزراعية والتجميع والصيانة.
يشار إلى أن الشركة أعلنت في وقت سابق عن رغبتها بإجراء طلب عروض داخلي بالظرف المختوم لتوريد مكونات جرارات على شكل “SKD ” لتجميع 400 جرار باستطاعة 70 – 75 حصان دفع ثنائي و75 جراراً بنفس الاستطاعة دفع رباعي و 300 جرار باستطاعة 65 حصاناً دفع ثنائي و225 جراراً باستطاعة 40 – 45 حصاناً دفع ثنائي، وذلك ضمن مواصفات فنية محددة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص «الأوروبي» هدد بالمقاطعة والتجاهل.. هنغاريا ترد بالتمسك بـ«مهمة السلام حول أوكرانيا» والصين تعلن دعمها لجهودها السيد نصر الله: جبهتنا في لبنان لن تتوقف مادام العدوان مستمراً على غزة «حبق» شراكة جديدة تجمع بين باسم السلكا وبلال شحادات صواريخ أمريكية في ألمانيا.. نصف الألمان يخشون حرباً مع روسيا ومحللون يحذّرون من مخاطر صدام عسكري مباشر بين «ناتو» وموسكو