٢٤٨ بيتاً شبكياً لإنتاج بذار البطاطا في مورك تنتج ٣٠٠ طن

محمد فرحة
تركزت هذا العام البيوت الشبكية لإنتاج بذار البطاطا «سوبر إيليت» في بلدة مورك بشكل لافت حيث خصصت بـ٢٤٨ بيتاً شبكياً يتوقع أن تعطي أكثر من ٣٠٠ طن من البذار.
مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل يقول لـ«تشرين»: لقد أثبتت التجارب خلال العامين الماضيين نجاحها في بلدة مورك وخاصة محافظة حماة عامة، ولذلك ركزنا على إنتاج المزيد من بذار البطاطا في بلدة مورك فضلاً عن عدة محافظات أخرى.
أما لماذا اخترنا عدة مزارعين دون سواهم؟
لأن لديهم الخبرة الكافية من جهة, ومن جهة ثانية لامتلاكهم المساحات الزراعية الكبيرة لزراعة أكبر قدر ممكن من البيوت الشبكية لدى المزارع الواحد .
وعن ماهية البذار المنتجة أوضح المهندس الطويل بأنه من خيرة البذار ويضاهي البذار المستوردة لاحقاً، معللاً الأسباب لكونه زرع في المرة الأولى بأرض سورية، وتالياً تأقلم مع البيئة والتربة الحاضنة، وهذا يؤدي إلى إنتاج وفير في السنين اللاحقة فضلاً عن تدني تكاليف الإنتاج، فنحن أحوج اليوم إلى إنتاج المزيد من أصناف البذار سواء أكان بطاطا أم قمحاً أو أيَّ نوعٍ آخر، لأن فيه استقلالية وتوفيراً للقطع الأجنبي عند استيراد هذا البذار من الخارج .
واستطرد مدير عام مؤسسة إكثار البذار مبيناً أن عدد البيوت الشبكية المزروعة بالبطاطا هذا العام ضمن المشروع الوطني يبلغ ٩٠٠ بيت شبكي في عدة محافظات، ومن المتوقع أن يصل إنتاجها إلى الألف طن .
من ناحيته قال المزارع خالد مرعي, الذي لديه ١٣١ بيتاً شبكياً لمؤسسة الإكثار بموجب عقود: إن نجاح تجربة العام الماضي لجهة الإنتاج الوفير، شجع المؤسسة العامة لإكثار البذار أن تعيدها لدينا ولاسيما أنه توجد مساحات زراعية كبيرة لدينا منوهاً بحسن الإشراف ودقة المتابعة على كل البيوت الشبكية من قبل المهندسين المعنيين من قبل المؤسسة، وأن المنتج من البطاطا «سوبر إيليت» سيثبت نجاحه وزيادة مردوه في وحدة المساحة لاحقاً .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين «التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة