تقييم احتياجات قطاع التعليم وإعداد استراتيجية مستقبلية له

تشرين

في إطار تعزيز جودة التعليم، تقيم وزارة التربية بالتعاون مع خبراء منظمة اليونيسيف دورة تدريبية افتراضية لإجراء تقييم احتياجات قطاع التعليم وإعداد استراتيجية مستقبلية له .
مدير التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة غسان شغري أوضح أن الدورة التدريبية تأتي في إطار بناء قدرات العاملين في مجالي التقييم والتقويم للقطاع التربوي و تحديد احتياجاته من الأطر الفنية العاملة في مديرية التخطيط والتعاون الدولي، ومركز القياس والتقويم التربوي، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية الشريكة مع الوزارة بهدف إجراء دراسة بحثية وفق المنهجية المتبعة في منظمة اليونيسيف للوقوف على الواقع الفعلي للتربية والتعليم في سورية، وتحديد نقاط القوة وتعزيزها، ونقاط الضعف ومعالجتها، وتطوير استراتيجية قطاع التعليم، حيث سيتم تقديم تقرير حول الدراسة باللغتين العربية والإنكليزية.
مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش بيّن أن الورشة تتضمن خطة عمل وفق محاور محددة لتحديد الاحتياجات التعليمية وفق منهجية علمية، تعتمد على التحليل النوعي والكمي معاً، وذلك من خلال مجموعات العمل المرتبطة مباشرة بالفئة المستهدفة، مع مراعاة ذوي الإعاقة، ما يستوجب تحديد فرق عمل لجمع البيانات وتحليلها وتقييمها بعد إصدار نتائج الدراسة، ومشاركة المعلومات مع اليونيسيف بما يخدم العملية التعليمية.
بدورها منسقة قطاع التعليم ميكي كويدي قالت : لتعزيز جهودنا في معالجة التحديات المتعددة في قطاع التعليم في سورية، ولضمان التآزر الضروري في تدخلات الاستجابة الإنسانية، كان لابد من إيجاد نظام تنسيق فعال يساعدنا على تنسيق استجاباتنا الفردية، وينبغي أن يوفر التقييم المشترك لاحتياجات التعليم فرصة عظيمة لتأسيس فهم مشترك لمشهد التعليم، وإعطاء الأولوية للتدخلات الحاسمة ، لاسيما أنه سيوفر قاعدة أدلة سليمة لتحديد أولويات الاحتياجات وأنشطة الاستجابة.
وأضافت إن الجهود التي تقودها وزارة التربية وخاصة بفضل دعم وزير التربية، وتعاون الوزارة مع قطاع التعليم بدعم من خبراء مجموعة التعليم العالمية ، كانت هذه الدورة التدريبية لتقييم احتياجات التعليم المشتركة، لافتة إلى أنه عند الانتهاء من التدريب، سيتم الشروع في العديد من المهام المتعلقة بالتقييم المشترك لاحتياجات التعليم ، والتي ستؤدي في النهاية إلى عملية تطوير استراتيجية قطاع التعليم.
يذكر أنه يشارك في الدورة التدريبية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام 17-18-19/أيار ممثلون عن وزارة التربية، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية العاملة في قطاع التعليم في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر