تقييم احتياجات قطاع التعليم وإعداد استراتيجية مستقبلية له

تشرين

في إطار تعزيز جودة التعليم، تقيم وزارة التربية بالتعاون مع خبراء منظمة اليونيسيف دورة تدريبية افتراضية لإجراء تقييم احتياجات قطاع التعليم وإعداد استراتيجية مستقبلية له .
مدير التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة غسان شغري أوضح أن الدورة التدريبية تأتي في إطار بناء قدرات العاملين في مجالي التقييم والتقويم للقطاع التربوي و تحديد احتياجاته من الأطر الفنية العاملة في مديرية التخطيط والتعاون الدولي، ومركز القياس والتقويم التربوي، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية الشريكة مع الوزارة بهدف إجراء دراسة بحثية وفق المنهجية المتبعة في منظمة اليونيسيف للوقوف على الواقع الفعلي للتربية والتعليم في سورية، وتحديد نقاط القوة وتعزيزها، ونقاط الضعف ومعالجتها، وتطوير استراتيجية قطاع التعليم، حيث سيتم تقديم تقرير حول الدراسة باللغتين العربية والإنكليزية.
مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش بيّن أن الورشة تتضمن خطة عمل وفق محاور محددة لتحديد الاحتياجات التعليمية وفق منهجية علمية، تعتمد على التحليل النوعي والكمي معاً، وذلك من خلال مجموعات العمل المرتبطة مباشرة بالفئة المستهدفة، مع مراعاة ذوي الإعاقة، ما يستوجب تحديد فرق عمل لجمع البيانات وتحليلها وتقييمها بعد إصدار نتائج الدراسة، ومشاركة المعلومات مع اليونيسيف بما يخدم العملية التعليمية.
بدورها منسقة قطاع التعليم ميكي كويدي قالت : لتعزيز جهودنا في معالجة التحديات المتعددة في قطاع التعليم في سورية، ولضمان التآزر الضروري في تدخلات الاستجابة الإنسانية، كان لابد من إيجاد نظام تنسيق فعال يساعدنا على تنسيق استجاباتنا الفردية، وينبغي أن يوفر التقييم المشترك لاحتياجات التعليم فرصة عظيمة لتأسيس فهم مشترك لمشهد التعليم، وإعطاء الأولوية للتدخلات الحاسمة ، لاسيما أنه سيوفر قاعدة أدلة سليمة لتحديد أولويات الاحتياجات وأنشطة الاستجابة.
وأضافت إن الجهود التي تقودها وزارة التربية وخاصة بفضل دعم وزير التربية، وتعاون الوزارة مع قطاع التعليم بدعم من خبراء مجموعة التعليم العالمية ، كانت هذه الدورة التدريبية لتقييم احتياجات التعليم المشتركة، لافتة إلى أنه عند الانتهاء من التدريب، سيتم الشروع في العديد من المهام المتعلقة بالتقييم المشترك لاحتياجات التعليم ، والتي ستؤدي في النهاية إلى عملية تطوير استراتيجية قطاع التعليم.
يذكر أنه يشارك في الدورة التدريبية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام 17-18-19/أيار ممثلون عن وزارة التربية، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية العاملة في قطاع التعليم في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك