العيادات المتنقلة رعاية طبية مجانية في الأماكن النائية

دينا عبد:

اعتاد المريض زيارة الطبيب في حال شعر بألم ما، وقد ينتظر في المستشفى ساعات طويلة للحصول على الخدمة، لكن إطلاق فكرة العيادات المتنقلة سهّل وصول الخدمة إلى المرضى وبشكل مجاني.

د.سهير جمعة- رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة ريف دمشق بيّنت في تصريح خاص لـ”تشرين” أن العيادات المتنقلة حققت إنجازات كبيرة في رفع مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد، واكتشاف حالات لم تكن معروفة لأصحابها، وتوفر العيادات المتنقلة الرعاية الطبية العلاجية على يد اختصاصيين للقاطنين في المناطق البعيدة عن المدن، والتي لا تتوفر فيها مشافٍ أو مراكز صحية، وتقدم الاستشارات لمرضى الأمراض المزمنة كالسكري والضغط، وتعريفهم بأفضل السبل لإدارة المرض.

هذا ويرافق العيادة المتنقلة طبيب بشري وطبيب نسائية وممرضتان وموظف إداري، وفي بعض الأحيان ترافق العيادة قابلة قانونية تحل مكان طبيب النسائية.

وبيّنت د.جمعة أنه يتم فرز العيادات المتنقلة للقرى التي لا يوجد فيها مراكز صحية، حيث تقدم خدمات الرعاية الصحية العامة وتقديم العلاج للأطفال، منها ترصد تغذوي- صحة إنجابية- لقاح روتيني- تثقيف صحي.

عدد المراجعين شهرياً حوالي ١٠٠٠ مريض، أما مراجعو الخدمات “أي الذين تُقدّم لهم خدمات صحية” ١٥٠٠ مراجع.

وتتوزع العيادات المتنقلة في المناطق التالية:

حوش الظواهرة في الغوطة، حوش السلطان “الزريقية” في النشابية، حوش الدالي في الغوطة- الحجر الأسود- البياض- بزينة- بيت نايم- أوتايا- في الغوطة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تحية من الأدباء في فرع دمشق لاتحاد الكتّاب إلى الشهداء في عيدهم.... الإدارة المحلية تتسلم 90 جهازاً لتقييم سلامة المباني المتضررة من الزلزال سورية تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في وجه المذابح الفاشية الصهيونية الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية الجديدة لحزب البعث العربي الاشتراكي رفح بوابة الكيان لترتيبات «اليوم التالي» للحرب.. تفاوضٌ مُجزأ بنيّات مبيّتة و«أونروا» إلى التصفية وتمهيدٌ لتهجير جديد.. الأخطر لم يأتِ بعد (حراج اللاذقية) تنتهي من خطة التحريج الاصطناعي.. تكريس مفهوم الاستدامة والتوسع بحملات التشجير ماذا يفعل السفر جواً بالرئتين؟ خبير اقتصادي يقترح الانتقال من برامج الدعم المتفرقة إلى الاستراتيجية الوطنية للدعم التي تشكل الطريقة المثلى انطلاق بطولة سورية لسباقات السرعة والدريفت بعد غد الجمعة صادرات المنظفات انخفضت من 250 ألف طن إلى 10 آلاف.. صناعي يضع مقترحات لعودة الإنتاج إلى ما كان عليه