الدكتور عبود : إيران طرف رئيسي في ملف إعادة إعمار سورية

يؤكد الدكتور ذو الفقار عبود أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية في جامعة طرطوس ل ” تشرين” بأن الأهمية الاقتصادية لزيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى طهران تكمن في أن إيران هي طرف رئيسي وحاسم في ملف إعادة إعمار سورية، والمساهمة الإيرانية في مشاريع إعادة الإعمار في سورية لها الأولوية فهي من أولى الدول التي ساعدت الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب والعدوان الخارجي، ومن هنا تأتي أهمية الزيارة التي قام بها السيد الرئيس بشار الأسد إلى طهران.
منذ شهر تقريباً زار وفد إيراني برئاسة وزير الطرق وبناء المدن الإيراني رستم قاسمي والتقى الرئيس بشار الأسد، ومسؤولين آخرين، وتم الحديث والاتفاق عن مشاريع إيرانية عديدة يجري التحضير لها، وكان لقاء الوزير الإيراني الذي هو أيضاً رئيس اللجنة الاقتصادية السورية – الإيرانية المشتركة، مع السيد الرئيس بشار الأسد بداية لإقامة مشاريع جديدة تحقق المنفعة الاستراتيجية المشتركة لسورية وإيران وتربط بين قطاع الأعمال في كلا البلدين، وتوسيع مجالات العمل الثنائي في القطاعين العام والخاص وتشجيع الاستثمارات المشتركة بهدف إعطاء دفعة جديدة للروابط التجارية والاقتصادية.
واليوم زيارة السيد الرئيس ستؤدي لبلوغ الشراكة الاقتصادية والتجارية التامة، وزيارة سيادته سوف تسرع من مناقشة القضايا المتعلقة بتفعيل العلاقات الاقتصادية ولاسيما الربط البري والبحري وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين وتفعيل عملية انتقال السلع والخدمات وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.
إلى جانب تطوير التبادل التجاري والعلاقات المصرفية والمالية بين الجانبين السوري والإيراني علما بأن مصرف سورية المركزي مستعد تماماً لتشكيل فريق عمل للتعاون الفني لإيجاد قنوات مصرفية متبادلة.
طبعا أهمية تعزيز العلاقات المصرفية بين الجانبين تكمن من ناحية تسهيل عملية التبادل التجاري وتنمية حركة الصادرات بين الجانبين.
في الشهور الأخيرة وخاصة بعد مجيء الحكومة الإيرانية الجديدة في آب الماضي، شهدت زخماً في الزيارات المتبادلة بين الجانبين، في محاولة إيرانية لتطوير التعاون الاقتصادي مع سورية في المجالات كلها.
وقريباً سيتم الإعلان عن الخطوات العملية لتنفيذ مشروع الربط السككي بين إيران و العراق و سورية، وهناك اتفاق بين على تأسيس شركة مشتركة للتنفيذ وإنشاء جسر لعبور القطارات بعد انتهاء المشروع ، هذا الموضوع له أولوية لجهة تنفيذ خط السكك الحديدية شلمجة ـ البصرة، الذي يربط إيران بالعراق، في إطار المشروع السككي الأوسع لربط إيران بالبحر الأبيض المتوسط.
أيضاً هناك اتفاقات جديدة تتعلق بتشييد مشاريع وشقق سكنية، وفق تقنيات البناء السريع، مع وفد إيراني من شركة دريا القابضة للتجارة والمقاولات.
كذلك لا بد أن نلاحظ أن صادرات إيران إلى سورية زادت 90% في 9 أشهر
هناك اتفاق سوري – ايراني في مجال الإسكان يقضي بتشييد مساكن اجتماعية مع مرافقها ضمن إطار محدد (دراسة وتمويل وتنفيذ)، ووفق تقنيات التشييد السريع، وبتكلفة مناسبة لشرائح الدخل المحدود”، وهناك 26 منطقة تطوير عقاري باتت جاهزة ويمكن العمل فيها.
وتضم شركة دريا القابضة للتجارة والمقاولات عدة شركات فرعية متخصصة في العديد من المجالات التي تتعلق بالإسكان والإعمار، والمياه، والطاقة، والصناعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل