“النقل” تتصدى لمشاريع سككية تربط المرافئ البحرية بالمدن الصناعية الثلاث

قطعت وزارة النقل أشواطاً مهمة في تنفيذ مشاريعها السككية، لاسيما المتعلقة في ربط السكك الحديدية الرئيسية في المدن الصناعية، وإنشاء ما يسمى المرافئ الجافة، وهي ربط المرافئ البحرية بالمدن الصناعية في “عدرا و حسياء والشيخ نجار” ، وكما هو معلوم فإن الوزارة استطاعت الانتهاء من ربط المدينة الصناعية في عدرا بالسكة الحديدية الرئيسية، في حين وصلت نسب إنجاز الأعمال المنفذة في  حسياء  إلى  حدود 80 %، على أن يتم العمل في الشيخ نجار في حلب في المرحلة القادمة. 

ونظراً  لأهمية هذا المشروع وجوانبه الاقتصادية المتعلقة في تخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد ومتطلبات الصناعيين والمستثمرين فإن الوزارة حملت على عاتقها ومن خلال أذرعها التنفيذية في هذا الجانب التبني الكامل لتفاصيل وحيثيات هذا المشروع على الرغم من المعرفة المسبقة بوجود العديد من العراقيل والعقبات، التي تحيط في تنفيذ المشروع، أبرزها نقص في اليد العاملة الخبيرة، وعدم توفر مستلزمات ولوازم القطع الصناعية الداخلة في مقاطع السكك وقلة الوصلات الحديدية.

وبيّن التقرير الصادر عن المؤسسة السورية للخطوط الحديدية أن المساحة الإجمالية للمرفأ الجاف في حسياء الصناعية، يقع على مساحة /903/ ألف م2 يؤمن نقل (3) ملايين طن في المرحلة الأولى ، و (6) ملايين طن في المرحلة الثانية،  و(10) ملايين طن في المرحلة الثالثة، ويشير التقرير إلى أن هذا المرفأ يعتبر امتداداً للمرافئ البحرية وخدمتها ولكافة نقاط الإنتاج والعمل المختلفة المربوطة سككياً،  وينسجم مع سياق الخطة الكاملة لوزارة النقل في مجال ربط المدن الصناعية بالسكك الحديدية، ونوه التقرير إلى أن وظيفة هذا المرفأ الجاف في حسياء هي عبارة عن امتداد للمرافئ البحرية في اللاذقية وطرطوس، حيث إنه يؤدي نفس المهمة التي تؤديها تلك المرافئ من شحن البضائع وعمليات التخليص وكل الإجراءات، حيث يقوم الصناعي باستلام بضاعته من المواد لأولية المستوردة في المرفأ الجاف في حسياء بدل استلامها من المرفأ البحري ، وكذلك الحال عمليات شحن المنتجات الوطنية إلى الخارج، وبذلك يتم توفير الزمن اللازم لنقل البضائع بواسطة الشاحنات والدخول إلى المدن الساحلية وساحات المرافئ وغيرها وما يستغرقه ذلك من وقت ونفقات، موضحاً أنه لن تزيد مدة عمليات الشحن من المرفأ الجاف حتى ظهر السفينة على 3 ساعات، وبعد التشغيل سيتم النقل بواسطة القطارات مباشرة من المرفأ الجاف إلى ظهر السفن، وكذلك الحال في الاستيراد، ومعروف أن عمليات النقل السككي توفر أكثر من 60 % من تكاليف النقل التقليدي

مدير فرع مؤسسة الخطوط الحديدية بحمص المهندس محسن محمود أوضح أن نسبة التنفيذ في المرفأ الجاف تجاوزت 85 %، حيث لا تزال تسير الأعمال بوتيرة عالية رغم وجود بعض المعيقات، مبيناً أن المرفأ الجاف سيوضع بالخدمة على مراحل، الأولى تتضمن وصول سكة الحديد مع ساحات التحميل والتفريغ وساحات وقوف السيارات وتجميع المواد المخدمة للمدينة الصناعية، والمخطط لها أن تنقل  3 ملايين طن خلال 5 سنوات ، موضحاً أن المؤسسة تعمل على استكمال إنجاز خط حديدي لربط محطة خنيفيس_الجديدة بالمدينة الصناعية بطول 12 كم ، وبالتالي الاندماج مع كامل شبكة السكك الحديدية السـورية .

مع الإشارة إلى أن محطة خنيفيس الجديدة أنشئت بغرض خدمة المدينة الصناعية والصناعيين في حسياء وأن الأولوية حالياً في عمل الفرع لإنجاز خط التفريعة بأقرب وقت ممكن لوضعه بالاستثمار، لافتاً إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال الترابية من مسار التفريعة البالغ 12 كم تجاوزت 90 %.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار