٣٩ مركزاً صحياً مناوباً ومجهزاً لتقديم الخدمات الصحية في  دمشق وريفها

بيّن مدير صحة ريف دمشق د. ياسين نعنوس في تصريح خاص ل”تشرين” أن مديرية صحة ريف دمشق استكملت جميع استعداداتها لتلافي أي حوادث قد تقع خلال عطلة عيد الفطر السعيد، عن طريق (المشافي العامة – المراكز صحية – النقاط الطبية)، إضافة إلى جاهزية مبنى المديرية في دمشق، حيث تم وضع فريق دائم مناوب من عناصر مكتب الجاهزية، واستدعاء فريق الطوارئ المركزي في حال حدوث أي طارئ، وتأمين الحماية الذاتية والحراسة للمنشآت والآليات لدى المديرية. 

وفيما يخص آلية عمل المشافي بيّن د.نعنوس:  بالنسبة للمشافي العامة (القطيفة  – الزبداني – قطنا – جيرود – التل) تم تجهيزها وتزويدها بالكادر الطبي  والأدوية اللازمة، ورفع جاهزية المشافي على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد، ولاسيما أقسام الإسعاف والأطفال .

مؤكداً وضع جداول مناوبات للعــاملين خلال فترة العيد، ودعمها بكميات كافية من الأدوية الإسعافية والعلاجية والسيرومات والأجهزة الطبية وبكادر طبي متكامل لتقديم كافة الخدمات لجميع المواطنين؛ كما تم تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية حسب الخطة المعتمدة .

بالنسبة لمنظومة الإسعاف قال مدير صحة ريف دمشق : تم التأكد من الجاهزية التامة من سيارات الإسعاف، ووضع جدول مناوبات لسائقي سيارات الإسعاف، وفرزها لعدد من النقاط  للحالات الطارئة في حال حدوثها .

كما تم توجيه دائرة الأمراض البيئية والمزمنة لتكثيف الجولات الرقابية على محال بيع الأغذية، ولاسيما المطاعم ومحال بيع المشروبات والباعة الجوالين، وكافة المواد الغذائية وتكليف لجان متخصصة لمتابعة هذا الموضوع، والتأكد من سلامته والإيعاز لمديري المشافي والمناطق الصحية بالإبلاغ المباشر لمديرية الصحة عن أي طارئ، إضافة إلى تجهيز عدد من المراكز الصحية المناوبة على مساحة المحافظة ومنها :

منطقة حرستا – منطقة الزبداني – ضاحية الأسد – جرمانا الغربي – جرمانا الشرقي – جديدة عرطوز –قرى الأسد- عدرا العمالية –قارة- ضاحية قدسيا – عين التينة – عسال الورد – سرغايا- الروضة- إضافة إلى عدة مراكز أخرى في المحافظة  .

وجميع مراكز مناطق قطنا والنبك والزبداني والكسوة ويبرود وقدسيا، حيث تم تجهيز هذه المراكز بالطواقم الطبية المتخصصة والأدوية اللازمة لعمل هذه المراكز؛ إضافة إلى تزويدها بسيارات منظومة الإسعاف، والتي تم توزيعها أيضاً على الطرقات الدولية تحسباً لحدوث أي طارئ قد يحدث.

بالنسبة للمراكز الصحية المناوبة : بلغ عدد المراكز المناوبة خلال العطلة (31) مركزاً مجهزة بكامل التجهيزات الطبية والبشرية، لتقديم خدمات اللقاح الروتيني ولقاح “كورونا” والحالات الطارئة.

بدوره مدير صحة دمشق د.سامر شحرور بيّن أن أقسام الإسعاف والطوارئ مستمرة  بالعمل في كافة المشافي في دمشق على مدار الساعة، لاستقبال الحالات الإسعافية، بالإضافة لمنظومة الإسعاف السريع، بحيث تكون كافة سيارات الإسعاف مناوبة، وبحالة استنفار تام مع الكادر البشري لتلبية الحالات الطارئة، وحالة النداء 110 خلال عطلة عيدي العمال والفطر السعيد.

إضافة إلى تواجد ثماني نقاط إسعافية مناوبة تابعة لمديرية صحة دمشق وهي: السبع بحرات- الميدان- المهاجرين – الدويلعة- المزة- ابن النفيس- العدوي – مشروع دمر وجميعهم في جاهزية تامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار