البَرد يلحق أضراراً متفاوتة بالأشجار المثمرة

ألحقت العواصف الرعدية التي تخللتها زخات من البَرد أضراراً بالأشجار المثمرة في عدد من القرى والبلدات المنتجة للتفاح والإجاص والكرمة، حيث قال رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة قنوات فواز فرحات لـ”تشرين”: إن البَرد تسبب بأضرار متفاوتة بالأشجار المثمرة حيث قدرت الأضرار على أشجار التفاح حسب الوحدة الإرشادية في البلدة بحوالي ٢٠%، إضافة لذلك فقد قدرت الأضرار على أشجار الإجاص بحوالي ٣٣% .

أما رئيس الجمعية الفلاحية بقرية مياماس نصر أبو عاصي فقال لـ”تشرين” إن الأضرار التي ألحقتها حبات البَرد بالأشجار المثمرة في منطقة مياماس قليلة ولا تتجاوز نسبتها ٥% .
بينما أشار رئيس الجمعية الفلاحية بقرية نمرة حمد الجباعي إلى أن العواصف الرعدية كان لها تأثير سلبي على أشجار التفاح والكرمة في القرية ومحيطها، وتقدر الأضرار بأكثر من ٤٠%، مضيفاً: إن التقدير النهائي لحجم الأضرار يعود لمديرية زراعة السويداء التي بدأت جولاتها على المناطق المتضررة عن طريق الوحدات الإرشادية المنتشرة على ساحة المحافظة.
وأضاف رؤساء الجمعيات الفلاحية: إن الكشف على الأضرار وتقديره يجب ألا تتأخر نتائجه، وذلك بغية التعويض على الفلاحين المتضررين.
بدوره قال مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ”تشرين”: إن الأضرار التي لحقت بالأشجار المثمرة جراء تساقط البَرد تركزت في منطقة قنوات وظهر الجبل ومفعلة والمنطقة الشمالية من المحافظة، والكشف على الأضرار لم ينتهِ فما زال مستمراً، وعند انتهاء اللجان من عملها سيتم الإعلان عن نسبة الأضرار، علماً أن الأضرار نسبها متفاوتة وتختلف من منطقة إلى أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«يونيسيف» تحذر من كارثة وشيكة تهدد 600 ألف طفل فلسطيني في رفح ملف تشرين...الخطاب يبشر بانتعاش اقتصادي قادم.. العكام: الدعم في مختلف دول العالم له شقان دعم للمستهلكين وآخر للمنتجين مجلس وزراء منظمة "أوابك" يختار الطاقة المتجددة موضوعاً لجائزة البحث العلمي بمناسبة عيد الشهداء قيادة شرطة الحسكة تكرم عدداً من أسر شهدائها البطريرك يوحنا العاشر: نطالب برفع الحصار الغربي الجائر عن الشعب السوري الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود (السورية للحبوب) في طرطوس تنهي استعدادها لتسويق موسم القمح ..وإجراءات لتخفيف أعباء أجور النقل القيادة المركزية لحزب البعث: الشهادة سبيلٌ للدفاع عن الحياة الحقيقية حياة الكرامة والعزة مشروع "مواهب"... بدأ مرحلته التجريبية بمشاركة ٢٥ شاباً وشابة من الموهوبين ملف «تشرين».. الهدف تحقيق العدالة الاجتماعية.. بلورة جديدة في أركان الاقتصاد الوطني وتصويب المسار ومعالجة الانحرافات وتحديد النموذج الاقتصادي المناسب