بعد شجارهم الخامس … جامعة الحواش تفصل 13طالباً

لا تزال التحقيقات جارية بشأن حادثة الشغب التي افتعلتها مجموعة من طلاب جامعة الحواش الخاصة في حمص، إثر تداول مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يصور عراكاً جماعياً عنيفاً بين الطلاب في حي السكن الواقع بجانب الجامعة، وكانت وزارة الداخلية أعلنت منذ أيام عن توقيف ثلاثة طلاب متورطين في الشجار، بينما لاذ البقية بالفرار، وتمت مصادرة سيارة سياحية عائدة لأحد الموقوفين، و أعلنت جامعة الحواش في بيان رسمي لها عن قرارها بفصل جميع الطلاب المتورطين في الشجار.
مصادر مطلعة على سير التحقيق صرحت لـ ” تشرين ”  أن الجهات المعنية أوقفت طالباً آخر على خلفية التحقيق، ليبلغ عدد الموقوفين 4 طلاب من بين 13 طالباً، أثبتت مجريات التحقيق تورطهم حتى تاريخه .
الجدير بالذكر  أن الشجار الحاصل بين الطلاب ليس جديداً ، بل هو الخامس من نوعه ، حيث تكررت أسماؤهم في أحداث شغب مشابهة، تم تنظيم ضبوط سابقة فيها حسب –المصادر  – مضيفة : إن الشجار الأخير أخف وطأة من سابقه في العام الفائت الذي شهد إطلاق نار واستخدام السلاح الأبيض إلى جانب العصي والهراوات  ، إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها تصويره وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الطريقة. وأوضحت المصادر أن أسباب الشجار  سطحية  ” طيش شباب ” ولا سبب جوهرياً يدفع إلى سلوكهم العدائي الذي أسفر عن إصابات طفيفة ومتوسطة بينهم ، نافية وجود حالات وفاة أو إعاقة دائمة كما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعي .
اللافت أكثر أن المتورطين جميعهم طلاب في الطب البشري وطب الأسنان ، ومعظمهم من حملة الشهادات الثانوية غير السورية ، ولأسر سورية مغتربة ومقيمة في الخارج ، وتتراوح أعمارهم بين ( 18 – 20 ) عاماً ، وفقاً لرئيس جامعة الحواش الدكتورة حلا ديب موضحةً  لـ ” تشرين ”  أن قرار فصل الطلاب المتورطين الذي اتخذته الجامعة توجبه أحكام النظام الداخلي للجامعة وعدة مراسيم تشريعية وقرارات صادرة عن وزارة التعليم العالي بسبب الإساءة والتشهير بسمعة الجامعة ، مضيفة: إن القرار المذكور جاء بعد عدة تنبيهات وإنذارات سابقة  للطلاب للسبب ذاته وبالتنسيق  مع وزارة التعليم العالي والاتحاد العام لطلبة سورية .
من جهته قال معاون وزير التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور عبد اللطيف هنانو لـ ” تشرين “: الإشكال الحاصل لا يتبع لمنظومة التعليم ويسيء لها ، وقرار الفصل تأديبي رادع ، فسلوك الطلاب يتنافى مع أخلاقيات التعليم والمستوى التعليمي الذي يمثلونه ، وعليه تم اتخاذ القرار اللازم بفصل نهائي لجميع الطلاب المتورطين مع منح حق التظلم والعودة إلى الجامعة لمن تثبت براءته في التحقيق الذي لايزال جارياً .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة