مدير المدينة القديمة في حلب: افتتاح سوق الأحمدية رهن بترميم التجار محالهم من الداخل

انتهى الفريق المكلف الإشراف على مشروع ترميم سوق الأحمدية من إنجاز بنيته التحتية، لكن يبقى افتتاحه رسمياً رهنا بإعادة تأهيل التجار محالهم من الداخل، لينضم بعد ذلك إلى قائمة الأسواق المرممة بحيث يصبح الطريق الممتد من سوق السقطية باتجاه باب أنطاكية مفتوحا بشكل كامل أمام رواد هذه الأسواق، ما سيؤدي حكماً إلى زيادة الحركة التجارية في أسواق المدينة القديمة.

هذا ما أكده مدير المدينة القديمة في حلب أحمد الشهابي، الذي أشار إلى أن أعمال ترميم سوق الأحمدية من البنية التحتية والشكل الخارجي للسوق انتهت بشكل كامل، بالتالي فإن الافتتاح مرتبط حالياً بقيام كل تاجر بترميم محله من الداخل ليكون العمل متكاملا أسوة بباقي الأسواق المرممة سابقاً، إذ لا يمكن افتتاحه حالياً مادام الشكل الداخلي للأسواق غير مكتمل.
ولفت الشهابي إلى أن مسألة تحديد وقت الافتتاح بشكل رسمي عائدة إلى فريق العمل المسؤول عن ترميم أسواق المدينة القديمة من الأمانة السورية للتنمية ومحافظة حلب ومجلس المدينة ووزارة الثقافة ومديرية الآثار ومؤسسة الآغا خان، فعند جهوزية محال السوق بشكل كامل ستحدد هذه الجهات موعد الافتتاح بشكل رسمي، ملمحاً إلى أن الافتتاح سيكون خلال فترة قريبة جداً.
وعن ترميم سوق الحبال بقسميه 1و2 أكد مدير المدينة القديمة أن أعمال الترميم مستمرة على قدم وساق لكنها لاتزال في مراحلها الأولية، ويتوقع الانتهاء من إنجازها خلال ستة أشهر تقريباً، ليكون الطريق ممهداً باتجاه سوق الزرب الرئيسي.
وعن ترميم أسواق جديدة بعد سوق الأحمدية بين أن هناك دراسات جديدة لترميم سوق السقطية 2 وأسواق أخرى لكن الإعلان عن ذلك سيتم في وقته المحدد، مشيراً إلى أن فريق العمل المكلف ترميم أسواق المدينة القديمة سيعمل بالتدريج على ترميم كل أسواق المدينة القديمة حتى تعود إلى مكانتها المهمة.
بدورها المهندسة لولوا خربوطلي المشرفة على ترميم سوقي الأحمدية والحبال من قبل مؤسسة الأغا خان أكدت أن أعمال الترميم في سوق الحبال مستمرة بهمة عالية من أجل تنفيذها بالوقت المحدد، علماً أن سوق الحبال 1 من المقرر انتهاء عمليات ترميم محاله المؤلفة من 29 محلا خلال شهر حزيران القادم ، في حين أن سوق الحبال 2 المكون من 28 محلاً من المقرر إنجازه خلال شهر تشرين الثاني القادم، فالسوقان يحتاجان تقريباً إلى 6 أشهر لانتهاء ترميمهما بشكل كامل.
وأشارت إلى أن عمليات الترميم تتم من دون عراقيل أو مشكلات بعد تذليل كل الصعاب من أجل الإسراع بإنجاز عمليات ترميم هذه الأسواق المهمة.
ت- صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار