58 منشأة صناعية وحرفية جديدة في حمص

بيّن المهندس بسام السعيد مدير الصناعة في حمص أن عدد المنشآت المرخصة والمنفذة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 164 منشأة صناعية وحرفية برأسمال 6 مليارات ليرة تؤمن نحو400 فرصة عمل جديدة, وأن 58 منشأة دخلت حيز الإنتاج منها 27 منشأة هندسية و26 غذائية و5 منشآت كيميائية، والبقية 106 منشآت قيد التجهيز في انتظار البدء بالإقلاع.
ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نلاحظ زيادة بمعدل 260 في المئة, وهو دليل على التعافي في القطاعين الصناعي والحرفي .
وعن الصعوبات ومعوقات العمل التي تواجه الصناعيين فهي تتلخص بالتقنين للتيار الكهربائي ونقص المشتقات النفطية والارتفاع الكبير في أسعار المواد الأولية اللازمة للصناعة .
وعن الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة بيّن السعيد أن الاهتمام في هذه المرحلة يتركز على صناعات تعتمد على الإنتاج الزراعي كمدخلات لها لكونها متوافرة, ولا يعاني الصناعي معها من مشكلات الاستيراد وصعوبات توفير النقد الأجنبي، وبشكل عام يدرس الصناعيّون افتقار السوق لصناعات جديدة مع الاهتمام بمسألة العنقود الصناعي, وعليه بدأنا نلحظ صناعات جديدة تعتمد المنتج الزراعي كصناعة الفطر على سبيل المثال والهدف إيجاد صناعة قابلة للتصدير، وبشكل عام تتميز صناعة حمص بتلبيتها لاحتياجات الأسرة السورية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار