اللحمة للأغنياء فقط في السويداء

أسباب كثيرة يسوقها اللحامون ومربو المواشي لتعليل الارتفاعات الأخيرة على أسعار اللحوم الحمراء كان آخرها زيادة الطلب عليها خلال شهر رمضان، ويسوق آخرون أسباباً كزيادة تكاليف الإنتاج للثروة الحيوانية وخاصة أسعار الأعلاف، وفي نهاية المطاف يجد المواطن نفسه أمام أسعار فلكية وأمام ثلاثة خيارات إما الشراء أو العزوف أو شراء كمية قليلة بمقدار (٥٠٠٠) للتطعيم في الطبخة كما عبر البعض.
وبلغ سعر الكيلو من لحم العجل الحي ١٠٥٠٠ ليرة سورية، والمذبوح يتراوح عند ٢٥ ألف ليرة، بينما بلغ سعر كيلو لحم الغنم الحي ١١٥٠٠ وكيلو المذبوح ٢٨ ألفاً.
وقال رئيس جمعية القصابين بالسويداء مفيد القاضي: خلال شهر رمضان المبارك يزيد الطلب على اللحوم والسوق يخضع لمعادلة العرض والطلب والأهم هو ارتفاع أسعار المواشي وقلة وجودها كلها أسباب تؤدي إلى رفع الأسعار.
وأشار إلى أن أهم إجراء لدعم المربين ودعم الثروة الحيوانية هو دعم أسعار الأعلاف وتخصيص كميات شهرية لدعم المربين، بالإضافة إلى أن سعر كيلو العلف هو المحدد الرئيسي لسعر كيلو اللحم، ومن المرجح أن الأسعار كانت مرشحة للاستقرار بسبب قلة الاعتماد على الأعلاف في فصل الربيع، لكن زيادة الطلب عليها في شهر رمضان أدت إلى ارتفاعها، ولفت إلى أنه خلال الفترة الأخيرة يتم شراء الأبقار من السويداء من تجار من دمشق وهذه الظاهرة ازدادت مؤخراً ولا نعلم أين وجهتها بعد دمشق خاصة إذا كانت تذهب لخارج القطر، وهذا يؤثر على الثروة الحيوانية في المحافظة.
وكان فرع المؤسسة السورية للتجارة في محافظة السويداء قد طرح قبل أيام كميات من اللحوم البيضاء والحمراء في صالة المدينة للخضار والفواكه بأسعار مخفّضة عن السوق.
وقال مدير فرع المؤسسة ربيع غانم: إن الكميات المطروحة تشمل لحم الفروج الكامل إضافة إلى قطع الدجاج وكذلك لحوم الغنم والعجل المسوفة والهبرة ولية الغنم، مبيناً أن طرحها يأتي في إطار التدخل الإيجابي للمؤسسة.
وبينت المؤسسة أن إجمالي الكميات المطروحة من اللحوم البيضاء والحمراء بلغت نحو 2 طن ومبيعها للكيلوغرام الواحد لهبرة الغنم 23 ألف ليرة وللمسوفة الغنم 18 ألف ليرة وللّية الغنم الناعمة 15 ألف ليرة ولهبرة العجل الشقف 22 ألف ليرة وللناعمة عجل 20 ألف ليرة ولمسوفة العجل 16 ألف ليرة.

ت- سفيان مفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار