50 مليار ليرة.. إقرار الميزانية الختامية وآلية جديدة قريباً لصندوق الدعم الزراعي

كشفت مديرة صندوق دعم الإنتاج الزراعي المهندسة لمى جنيدي في تصريحها لـ”تشرين” عن قرب انتهاء اللجنة التي تدرس تحديد أولويات الدعم الزراعي والآليات الصحيحة لتحقيق الغايات من سياسة الدعم المقدمة للإنتاج الزراعي بما يتناسب مع المرحلة والأولوية التي تفرضها حاجة الأمن الغذائي وسلسلة القيمة للمحاصيل الأكثر احتياجاً بما يتطلبه الواقع حتى الانتهاء منه والالتفات لمرحلة جديدة من الدعم.
ولفتت إلى أنه تم في الاجتماع الأخير إقرار الموازنة التقديرية المرصودة لخطة عمل الصندوق لعام 2022 والبالغة 50 مليار ليرة ورفعها لمجلس الوزراء للموافقة عليها وإقرار الميزانية الختامية.
وأضافت جنيدي: أجرينا تقييم أثر لبعض المحاصيل كالدعم المقدم للمحاصيل العلفية ومحصول العدس والحمص وتربية دودة الحرير للسنة الماضية بما حققه من جدوى ونتيجة الظروف المعينة لم تكن النتائج كما متوقع لها، لذلك تم التوجه إلى وضع أولويات وتوجيهات للصرف وجمع الجداول بالمواعيد المناسبة وتحديد محاصيل وآليات دعم جديدة.
وحول عمل الصندوق خلال الربع الأول أشارت لعدم تحويل كل المخصصات المالية الخاصة بالصندوق العام 2021 وأنه تم تسديد مبلغ حوالي 8 مليارات ليرة لمؤسسة إكثار البذار مما تبقى لهم من مطابقتهم البالغة 16 مليار ليرة وسيجري البدء بمرحلة جديدة بعد الانتهاء من مستحقات العام الفائت مشيرة لإجراء مرحلة تقييم الأثر خلال الربع الأول الذي سوف يحدد الآلية الجديدة مع تلافي الأخطاء السابقة.
وأوضحت أنه يوجد دعم سعري لمحاصيل القمح والقطن والشوندر السكري ومبالغ كبيرة ليست محصورة بالصندوق والشراء بأسعار مدعومة بعد احتساب التكاليف وفق أسعار السوق الرائجة وعلى أساسها يرصد المبلغ لهذه المحاصيل المهمة مبينة أن الدعم السعري للقمح دائم وبهامش ربح مجدٍ وفق السياسة الوزارية بأولوية الدعم لهذا المحصول الإستراتيجي.
ولم تستثنِ جنيدي دعم الإنتاج الحيواني الذي سيكون من ضمن مقترحات وأولويات الدعم الموجه وفق الآلية الجديدة التي سيتم إقرارها قريباً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار