تحرير المأثور

أقوال مأثورة أو أمثال؛ هي نصوص مُنجزة، ومُنتهى كامل الإيمان بها؛ بحيث أنها وصلت لمرتبة النصوص المقدسة، أو تكاد، حيث لا يأتيها الباطل لا من خلفٍ أو قدّام، وعلى سبيل المثال لا الحصر؛ ثمة من قال في زمن ما، ولأجل حدثٍ ما: “قل لي من تُعاشر؛ أقل لك من أنت!!”.. يا للهول، ألهذه الدرجة واثقٌ أنت من استنتاجك، ومن حكمتك؟، ماذا لو سألتك: من أنت حتى تستطيع أن تعرفني بمن أعاشر؟ هل أنت واثق من (حكمتك المُطلقة)، ماذا لو قلتُ لك؛ إنني أعاشر رجال الدين، والكثير من المُتقين.. هل ستستنتج إنني مؤمن تقي، أو رجل دين، أو قلت لك لا أعرف سوى الفاسدين واللصوص.. هل ستحكم عليّ أنني فاسد ولص؟!.. عندها سأقول لك: كم أنت محدود التفكير، وقليل الحيلة، وتبني أفكارك على أرضٍ من رمالٍ متحركة، وليس على أرضٍ صلبة وثابتة.. ثم ماذا لو قلت لك؛ أنا نفسي لا أعرف من أنا، حيناً أكون قديساً، وطوراً أشعر بشعور أي قاطع طريق، فكيف لك أن تعرفني بمن أعاشر؟!!..

أنت يا صاحبي أعطيت عطالة فكرية لدماغك وفكرك، فركنت لما قاله من سبقك في بيئةٍ وزمانٍ غير زمانك وغير بيئتك، أنت أعطيت لنفسك مساحة واسعة آمنة –أو هكذا تظن – من الحكم والأقوال التي أمست في لا وعيك الكسول أشبه بالمقدسة، وهكذا بقيت في الماضي المُنتهي الصلاحية زماناً وبيئةً وأحداثاً؛ كان خلاصتها ما وصل إليه الأقدمون، ومن ثمّ نُقل إليك، وها أنت ترفعه بوجهي مدعياً قدرتك على معرفتي من خلال مجموعة الناس التي أعاشرها، مع أنّ أيّاً منهم لا يشبهني بشيء، أنا هنا انجذبت لمن يختلف معي، وليس لمن يُماثلني؛ إذاً هل انتبهت على مدى الخطأ الفادح في مقولتك واستنتاجك الذي لا تزال تردده نقلاً عن أجدادك إلى اليوم.. فكيف لي أن أحصي من أعاشر، وأنا أعاشر العشرات المختلفين كل يوم وكل ساعة، والمحنة في كل ما تقدم؛ إنّ هناك عشرات الباحثين والمؤلفين يبنون نصوصهم وأبحاثهم بكامل الطمانينة على تلك المقولات (المأسورة)، نعم المأسورة من الأسر، وليس المأثورة، والتي على الباحث والمفكر اليوم تحريرها من أسرها..
هامش:
تعالي أصبُّ
عليكِ جامَ محبتي
نوقفُ هذا العمر الزاحف؛
وننثرُ في وجهه الجلنار،
فلا يزالُ الرمانُ على غوايته؛
يُشعلُ التوهج في القلب
وفي الخدين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج