6 ميداليات برونزية لسورية في أضخم مسابقة عالمية للرياضيات

عشر ساعات متواصلة قضاها فريق مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية في اللاذقية التابع لوزارة التربية، في منافسة مع 3 ملايين طالب من جميع دول العالم، واستطاع الفريق إحراز ست ميداليات برونزية لسورية في أضخم مسابقة عالمية للرياضيات Champion Math التي تنظمها مؤسسةplearning التعليمية في أستراليا، والتي أجريت في شهر آذار الماضي.
المشرف العلمي على مركز الفيزياء التطبيقية في اللاذقية باسل سلطان قال في حديثه لـ«تشرين»: إن هذه المسابقة تصنف كأضخم مسابقة عالمية للرياضيات حول العالم، وحققت فيها سورية المركز الرابع عالمياً، وهذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها الفريق إلى هذه المسابقة، والمكون من (تيم مخلوف، تيم وطفة، علي كنعان، قحطان ناصر، كريم المالكي، وليث أبو علي).
ولفت سلطان إلى أن المسابقة تعتمد على سرعة البديهة وسرعة استخدام الحاسب، وقوة اللغة الإنكليزية، والتركيز والتمكين القوي في الرياضيات، وهذه السرعة لا يمكن أن توجد إلا عند الطالب المتمكن.
وأضاف سلطان: إن حصول الطلاب على ست ميداليات برونزية أهّلهم ليكونوا في قاعة المشاهير مع 50 طالباً على مستوى العالم، وهذه القاعة يتأهل لها الطلاب الفائزون بجدارة، والمتميزون ليخوضوا مسابقة أخرى أوسع وأضخم على مستوى العالم أيضاً.
وعن أجواء المسابقة قال سلطان: أجريت (أون لاين) مع فتح الكاميرات مباشرة في مقر فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية لمدة 10 ساعات من الساعة 9 صباحاً حتى 7 مساءً ضمن عدة جولات، وأشار سلطان إلى أن سرعة الإنترنت أثرت في المسابقة بمراحل معينة، قائلاً: لولا ضعفه وانقطاعه لكنا أحرزنا مراتب أعلى وميداليات أكثر.
ولفت سلطان إلى أن الطلاب هم من طلاب الأول والثاني الثانوي ممن لديهم ذخيرة علمية سابقة، وتأهلوا سابقاً في مسابقات عالمية، وهم متميزون بالبرمجة والفيزياء والرياضيات والكيمياء ومبدعون في عدة مجالات أخرى، كالرسم والعزف، ومتعددو المواهب، ولديهم حس التميز والإصرار على تحقيق نتائج مميزة.
الفائزون
وقال كل من كريم المالكي في الصف الثاني الثانوي العلمي وتيم وطفة في الصف الأول الثانوي من مدرسة (الكميت بليدي للمتفوقين): إن التنظيم والتنسيق والعمل الجماعي كانت عاملاً مهماً في فوزنا، مشيرين إلى أن مدة المسابقة الطويلة وهي ١٠ ساعات كانت مرهقة بعض الشيء ناهيك بالتوتر، حيث كان يجب علينا حل 60 سؤالاً باللغة الإنكليزية بدقيقة واحدة، ورغم ذلك استطاع الفريق التغلب على التعب، وحقق هذه المرتبة التي نفتخر بها.
وأشار كل من ليث أبو علي وعلي كنعان في الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة (الشهيد ياسر عباس) إلى أهمية المسابقة من حيث التنظيم والتنسيق والمنافسة القوية، ولكونها أجريت في اليوم العالمي للرياضيات وشارك فيها 3 ملايين طالب في اليوم نفسه، مضيفين: إنها تتطلب السرعة في الحل، واستطعنا في أول مستوى حل 48 سؤالاً بدقيقة واحدة، وفي المستوى الأخير 26 مسألة شديدة الصعوبة بدقيقة واحدة، وحققنا هذه المراكز بتعاوننا وتنظيمنا للعمل.
وأشار كل من تيم مخلوف في الصف الثاني الثانوي العلمي من مدرسة (الغافقي) وقحطان ناصر من الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة (الكلية الوطنية) إلى أن الصعوبة التي واجهتهما أثناء المسابقة كانت ضعف الإنترنت الذي أفقدهما تسجيل عدد من الإجابات، وأضافا: كانت أجواء المسابقة مميزة، وهذا الفوز يعني لنا الكثير على المستوى الفردي وعلى المستوى الوطني، حيث استطعنا رغم الظروف التي تمر بها بلادنا إثبات وجودنا عالمياً، وهذا شرف لنا وسنرفع اسم بلدنا عالياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار