مخالفة بيئية في وضح النهار والمعالجة لا تزال على الورق..!

رغم اعتراف الجهات المسؤولة بالمخالفة البيئية التي “ولدت” منذ حوالي العام ونصف العام على أرض قرية سليم الواقعة إلى الشمال من المحافظة، إلا أنه للأسف الشديد المعالجة لا تزال مجرد اقتراحات ورقية لا أكثر.

ولب المشكلة حسب الكتب المرسلة للمحافظة ولمكتب صحيفة “تشرين” في السويداء يكمن في قيام أحد القاطنين ضمن منطقة مأهولة بالسكان بحفر “جورة” غير نظامية مكشوفة للصرف الصحي الأمر الذي أدى إلى إلحاق أذى بيئي بالجوار، وذلك من جراء الروائح الكريهة الصادرة عن هذه “الجورة” المكشوفة على مدار اليوم، إضافة لتحول المكان إلى بؤرة مستقطبة للحشرات الضارة الناقلة للأمراض المعدية، والمسألة الأخطر حسب المشتكين هي تسرب مياه الصرف الصحي لكون “الجورة” غير كتيمة وهذا قد يؤدي إلى تلوث مياه الشرب خاصة وأنه يوجد بالقرب من “الجورة” خزان للشرب.

وأضاف المشتكون: أنهم تقدموا بالعديد من الكتب لمحافظة السويداء بغية معالجة هذه المشكلة البيئية إلا أن الحلول مازالت معدومة لتاريخه، حيث تم تحويل الشكوى لبلدية سليم ومديرية شؤون البيئة.

برده مجلس بلدية سليم على كتاب المحافظة وعلى لسان رئيس المجلس عصام النجاد الذي أوضح لـ”تشرين” أنه بعد الكشف على المخالفة المذكورة أعلاه من البلدية تبين فعلاً وجود “جورة” فينة للصرف الصحي غير مسقوفة، تصدر منها روائح كريهة وتلحق أذى بيئياً بالجوار، كما لوحظ أيضاً قيام مرتكب المخالفة باستخدام سقف الخزان الأرضي للغسيل والسجاد إلخ، إضافة لوجود مدخنة لم يقم مرتكب المخالفة بإكمال البواري للأعلى ما أدى إلى إلحاق ضرر بالجوار.

والسؤال المطروح هنا: ما دامت المخالفة واضحة وباعتراف البلدية فلماذا إذاً لم يتم قمعها وخاصة أنها تخالف نصاً وروحاً قانون النظافة رقم ٤٩.. سؤال برسم الجهات المسؤولة.

ما جاءت به بلدية سليم أكدته مديرية شؤون البيئة في السويداء حيث أشار مدير شؤون البيئة في السويداء المهندس رفعت خضر أنه بعد الكشف على المكان المشتكى منه تبين عدم وجود “جورة” نظامية في المكان حيث يقوم مرتكب المخالفة بتصريف مياه الصرف الصحي إلى الخارج بشكل مباشر، عن طريق جورة فنية غير نظامية والخطير بالموضوع هو وجود الجورة بالقرب من خزان للمياه، مضيفاً: باتت هذه الجورة تشكل تلوثاً بيئياً خاصة وأنها أصبحت مصدراً دائماً لانتشار الروائح الكريهة والحشرات الضارة، لافتاً إلى أن البيئة تقدمت بعدة مقترحات لمحافظة السويداء أهمها الإيعاز لبلدية سليم متابعة هذه المخالفة واتخاذ إجراءات بحق المخالف، إضافة لإلزام المخالف بإنشاء جورة فينة نظامية كتيمة الجوانب والأرضية وذلك لرفع لضرر عن الجوار.

وأخيراً نقول ما دام هناك اعتراف واضح وصريح بالمخالفة فلماذا لا تتم معالجة المشكلة؟!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خيال الظل "كركوز نيهاو صين".. عرضٌ ارتجاليٌّ تنقصه الجديّة 2.36 تريليون دولار القيمة السوقية للعملات المشفرة عالمياً.. توجه كبير لاعتمادها دولياً لكن ضمن محاذير محافظة دمشق تواصل حملة إزالة البسطات..أصحابها يسألون عن البديل..وآخرون يبحثون عن مصداقية "هيبة المؤسسة الرسمية" طال أكثر من خمسين دونماً.. حريق كبير مجدداً في غابات نبع الطيب وجهود كبيرة لإخماده وزير الموارد المائية يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر االتعاون القائم بين الجانبين، والآفاق المستقبلية لتطويره المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية: المستشارة لونا الشبل تتعرض لحادث سير وتدخل العناية المشددة الإدارة الضريبية تذكّر المكلفين بتواريخ تقديم بياناتهم خلال الشهر الجاري وزير التربية يفتتح مشروع المدارس الخضراء.. المارديني لـ«تشرين»: المشتل المدرسي يجب أن يكون موجوداً في ثقافة كل تلميذ سورية تدين توسيع الاحتلال الاستيطان في الضفة الغربية وتطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها ليس هناك أي طرح لرفع الدعم .. مجلس الوزراء يناقش ملف إعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه