نهر الساروت يغمر الأراضي الزراعية وتدفق الينابيع والأمطار يغرق سهل الغاب

لأول مرة هذا الشتاء يفيض نهر الساروت الواقع في مجال محافظة حماة ليغمر الأراضي الزراعية على ضفتيه بدءاً من بلدة كفر عقيد شرق مدينة مصياف مروراً ببلدة جرجرة وصولاً إلى سد محردة.
(تشرين)انتقلت إلى هناك وشاهدت فيضان النهر والتقطت الصور المرفقة ، حيث شاهدنا غمر الأراضي الزراعية على ضفتي النهر من جراء الامطار الغزيرة التي هطلت، الأمر الذي قد يصب في مصلحة سد محردة آخر مجرى نهر الساروت .
وفي سياق متصل آخر ورغم كل الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب للحد من غمر الأراضي حيث قامت بتعزيل كل المصافي في وقت مبكر وتفقدتها قبل بدء المنخفض الجوي لتتأكد من أن كل الأقنية الرئيسة والفرعية تستوعب المياه ، وفقاً لحديث مدير عام الهيئة العامة لتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف ، ومع ذلك فقد تم غمر العديد من المساحات الزراعية هناك، مبيناً أن سقوط الأمطار بهذه الغزارة جعل العديد من المواقع المنخفضة بركاً للمياه ، تحتاج لعدة أيام مشمسة حتى تجف ما قد يصيب المحصول القمح المزروع بالاصفرار.
ونوه المهندس اوفى بأن هذه الأمطار جاءت بوقتها في الوقت الذي كان المزارعون يطالبون بضرورة تأمين المخصصات من المازوت لسقاية المحصول وبخاصة التي تروى من الآبار .
من ناحيته قال رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم:إن المساحات التي غمرتها مياه الأمطار تقع في الجهة الشمالية الشرقية من سهل الغاب .
وتابع سالم ل(تشرين)قائلاً: لاشك بأن المواقع المنخفضة ستكون الأكثر تضرراً بالغمر فغزارة الأمطار لم نشهدها هذا العام ، وفي كل الأحوال هي أمطار خير سيكون لها منعكس إيجابي إن شاء الله على كل الزراعات الشتوية .
وأشار رئيس اتحاد فلاحي حماة بأن شدة الأمطار وغزارتها جعلت العديد من الينابيع تتدفق لأول مرة هذا لعام أيضاً .
هذا ولا بد من الإشارة أيضاً إلى أن نهر أبو بعرة قد فاض هو الآخر وغمر مئات الدونمات من أراضيه وفقاً لمشاهدة (تشرين)ما قد يملأ السد الذي أقيم على مجراه في منطقة جرادة ليغذي مئات الآبار في المحيطة به وصولاً لسهل الغاب .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار