مواطنون يشتكون من نقص وزن أسطوانات الغاز

بات النقص بوزن أسطوانات الغاز الموزعة على المواطنين من بعض المعتمدين، يشكل هاجساً مقلقاً لعدد كبير من مواطني المحافظة، خاصة أن الأسطوانة وحسب ما أشار الأهالي ل”تشرين” لا تكفيهم أكثر من عشرة أيام، ما يفرض عليهم وأمام هذا الواقع الانتظار حوالي سبعين يوماً آخر للحصول على اسطوانة بديلة.

وأضاف المشتكون: إن ٩٠% من معتمدي مادة الغاز مستودعاتهم خالية تماماً من قبان لزوم وزن الأسطوانة قبل بيعها للمواطنين، لكون القبان شرطا من شروط الترخيص .
والسؤال المطروح هنا أين الجهات الرقابية المسؤولة عن هؤلاء المعتمدين المخالفين لشروط الترخيص، ولماذا لا يتم تشكيل لجان مشتركة مؤلفة من” رؤساء لجان الأحياء- ومراقبين من التموين- والمحروقات” للكشف على مستودعات المعتمدين كافة وتالياً إلزامهم بالقبان ومخالفة غير الملتزمين.
من ناحية ثانية اشتكى آخرون من قيام عدد من المعتمدين بتقاضي زيادة مقدارها ألف ليرة على التسعيرة النظامية المحددة لاستبدال أسطوانة الغاز لدى المعتمد، حيث تسعيرة الاستبدال تبلغ في حدها الأقصى, وحسب تسعيرة مديرية التجارة الداخلية في السويداء ١٠٥٠٠ ليرة بينما يتقاضى هؤلاء المعتمدون ١١٥٠٠ ليرة، وذلك بذريعة ارتفاع أجور نقل الأسطوانات من فرع المحروقات إلى مستودعاتهم.
ولفت المشتكون إلى أن الزيادة التي يتقاضاها المعتمدون عن استبدال الأسطوانة تخالف تماماً تسعيرة التموين وهي غير مبررة على الإطلاق، علماً أن المعتمد لا يقوم بإيصالها للمستهلك إلى باب منزله، بل إن معظم المواطنين يأتون إلى المعتمدين لاستلام أسطواناتهم، مطالبين أيضاً الجهات الرقابية بأن تضع حداً لهؤلاء من خلال الجولات المفاجئة خاصة عند قيام أي معتمد بتوزيع مادة الغاز.
بدوره رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء جهاد طربية قال: سبق لدائرة حماية المستهلك في السويداء أن نظمت خلال العام الماضي وخلال الشهرين الماضيين أكثر من عشرين ضبطاً بحق المخالفين، مضيفاً: إن تسعيرة استبدال أسطوانة الغاز تختلف من مكان إلى آخر، فمثلاً إذا كان مكان إقامة المعتمد يبعد عن فرع المحروقات ١٠كم فالتسعيرة هي ١٠٢٥٠ ليرة، بينما إذا كانت المسافة ٢٥ كم فالتسعيرة هي ١٠٣٥٠ ليرة، وإذا كانت المسافة ٤٠ كم فالتسعيرة هي ١٠٤٥٠ ليرة، وإذا كانت تتجاوز ٤٠كم فالتسعيرة هي ١٠٥٥٠ ليرة، وأي تسعيرة يتقاضاها المعتمد تخالف ما تم ذكره يجب تقديم شكوى بحقه إلى دائرة حماية المستهلك
وبالنسبة لنقص وزن أسطوانات الغاز المستبدلة فإن كل أسطوانة يقل وزنها عن ٢٤ كغ تعاد الى المعتمد مباشرة وتستبدل بأسطوانة أخرى. كما أنه على أي مواطن ألا يستلم الأسطوانة قبل أن يقوم المعتمد بوزنها أمامه وفي حال رفض المعتمد يتم تقديم شكوى بحقه لحماية المستهلك فوراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار