بازار الأم بتلم (4) عروض عديدة بمناسبة عيد الأم

تقيم مؤسسة مبادرة أهل الشام تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بازار الأم بتلم 4 بمناسبة عيد الأم في فندق الداما روز بدمشق بدءاً من اليوم الإثنين السابع من آذار وحتى التاسع منه، ويستقبل زواره بين الساعة 12 ظهراً والتاسعة مساء خلال فترة العرض.
“تشرين” تابعت افتتاح البازار بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين، وعدد من المنظمين والمشاركين في البازار، والتقت عدداً من المشاركين في البازار.
رئيس مجلس أمناء مبادرة أهل الشام السيدة ميساء ارسلان قالت ل”تشرين” : في كل عام نتوجه للأم عن طريق تنظيم هذا البازار سنوياً، حيث يعرض كل المنتجات التي تصنعها الأم ؛ وتحت مظلتنا ٥٩ جمعية من ريف دمشق، وهناك عدد كبير من الجمعيات تشارك في هذا البازار تعمل من خلالها السيدات بأشغال يدوية ؛ ومجموعة سيدات من مدينة دمشق يصنعون أعمالاً يدوية أيضاً.
ونوهت رئيس مجلس أمناء مبادرة أهل الشام أن الغاية من البازار إظهار أعمال السيدات لتشجيعهن لكي يبقوا دائماً على عمل دؤوب، من أجل إعالة أسرهم بكرامة من دون أن يحتاجوا أحداً.
مبينة أنها السنة الرابعة على التوالي الذي ينظم فيها هذا البازار، والعدد في ازدياد ملحوظ كل عام عن العام الذي سبقه يضم هذا البازار ملابس – اكسسوار- مشغولات يدوية- مؤونة- أي كل ما تصنعه السيدة، علماً أن هناك جمعيات عرضت منتجاتها بسعر الجملة حتى تتمكن من نفاد بضاعتها.
أما ريع هذه المنتجات فسوف يعود للأسر الفقيرة ومشاريع المبادرة التي تخدم السيدات المعيلات.
منظمة البازار نانسي عجلاني أشارت إلى أن هذا البازار ينظم للسنة الرابعة على التوالي بالتعاون مع مبادرة أهل الشام وما يميز البازار أن انطلاقته بمناسبة عيد الأم ؛ لدينا سيدات قدمن أعمالاً مميزة وهناك جمعيات خيرية تمثلها عدد من السيدات مثل – جمعية المدائن- لمة أمل- حفظ النعمة- المكفوفين.
وذكرت منظمة البازار أن هناك سيدات يعملن في منازلهن تم منحهن فرصة عرض منتجاتهن ضمن البازار من أجل بيعها.
المشاركات ما يقارب ١٥٠ شركة وجمعية ومستمرون مدة ثلاثة أيام من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى التاسعة مساء.
حنان السعران مشرفة المشغل المهني بجمعية زهرة المدائن أوضحت أننا نقوم بتدريب أمهات الأطفال المعاقين المنتسبين للجمعية لتأهيلهم مهنياً ومساعدتهم لإعالة أسرهم بمختلف المشغولات – التطريز- الخيزران- الاكسسوارات-وإعادة التدوير.
ريع البازار يعود لدعم المشغل من أجل إقامة دورات ثانية وعندما تتدرب السيدة لدينا لها حرية الاختيار، إما أن تعمل لصالح الجمعية وتتقاضى أجرها أو تعمل لوحدها وتبيع منتجاتها.
وذكرت السعران أن المشغل يخدم حوالي ١٥٠ سيدة لمهن مختلفة والجمعية تؤمن المواد الأولية بالكامل ولا تكلف السيدة بأي شيء سوى حضورها للتدريب، والسيدات يتقاضون أجرهم على المنتجات اللاتي يقمن بتصنيعها .
مدين بيطار من جمعية المراح لزراعة الوردة الشامية قال: جمعيتنا تعنى بزراعة الوردة الشامية وتسويقها، والعاملون بالجمعية هم مزارعون وفلاحون وريع الجمعية للفلاحين لأنهم محتاجون فمصدر دخلهم منها.
وذكر بيطار أن عدد أعضاء الجمعية يفوق ال٢٢٠ مزارعاً جميعهم يعملون بالزراعة.
بعد جولته في البازار الذي تقيمه مؤسسة مبادرة أهل الشام قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ل”تشرين”:
البازار يقام بمناسبة عيد الأم، ومن تسميته نرى أن الأم بتلم، وبالفعل ما رأيناه من مشاركات عديدة في البازار، وحرص كبير من السيدات على تقديم الأفضل في البازار الرابع بتاريخ هذه المبادرة عبر التنوع الواضح في المعروضات، وأتوجه للسيدات المشاركات بالشكر والتقدير لمشاركتهم، وخاصة أن أغلبهن من السيدات المعيلات لأسرهن، والبازار فرصة لهن وللجمعيات الخيرية لتحقيق الفائدة على أكثر من صعيد.
أضاف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل: تحرص الوزارة في برامجها المتعددة على مساعدة المعيلات من خلال برامج المؤهلات لكبار السن والبرامج المتعلقة بالأمهات وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذه البازارات تقدم لنا العديد من المواد إلى السوق، من الصناعات اليدوية الأنيقة، فتؤمن المشاركات بعضاً من مصاريف الأسرة، كما يشكل البازار فرصة لمزيد من التفاعل مع الجمعيات الأهلية ولتأمين صناعات جديدة تعود بالنفع على تلك الجمعيات من خلال المردود المادي لبيع منتجات تلك الجمعيات.
وأكد سيف الدين أن المشاركة الواسعة من الجمعيات الأهلية تمثل فرصة بالتأكيد لتلك الجمعيات لمساعدة المحتاجين، وبدورنا كوزارة من خلال برامج التمكين للشباب، ولكل أفراد الأسرة نسعى جاهدين لتقديم العون من خلال الدورات التأهيلية والتدريب وخاصة للمرأة بشكل عام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار