تحدى الصعاب وشق قناة في الصخر بعمق ١٦م وطول ١٠٠٠م تروي خمسة آلاف هكتار

أكد مدير الموارد المائية المهندس توفيق صالح على أهمية مشروع الربط الهيدروليكي بين سد سلحب وقناة الري الجنوبية في شبكة ري طار العلا العشارنة الذي يروي ٥٠٠٠ هكتار من الأراضي الزراعية حيث كانت تعاني من نقص المياه لوقوعها في نهاية الشبكة وتم التسليم المؤقت للمشروع خلال الأيام الماضية.
وقد تبنى المشروع ابن مدينة سلحب مصعب رعيدي صاحب الأيادي البيضاء لشق قناة للري في قلب الصخور لسقاية آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية وتسخير آلياته وكامل المعدات اللازمة للحفر، و يعد هذا المشروع الأصعب بين المشاريع.
“تشرين” وفي حديث مع منفذ المشروع مصعب رعيدي قال: استلمت المشروع من شركة الإنشاءات العسكرية على الرغم من صعوبة تنفيذه، لكن وجدت أن المردود الاقتصادي للمنطقة أهم من تلك الصعوبات التي ستواجهنا إضافة الى توفير نفقات كبيرة على الفلاحين وبعضهم أحجم عن الزراعة لعدم قدرته على دفع تكاليف السقاية، ففي العام الماضي بلغت تكلفة سقاية حيازة ٢٥ دونما أكثر من ٥٠٠ ألف ل. س ثمن مازوت فإذا تم حساب تكلفة سقاية ٥٠٠٠ هكتار فإن المبالغ تقدر بقيمة كلفة تنفيذ المشروع لعام واحد،
وأضاف رعيدي: واجهنا صعوبات كبيرة أثناء عمليات الحفر لكون الأرض صخرية وتم حفر القناة بعمق ١٦ م وطول ١٠٠٠ م وتم الانتهاء من التنفيذ قبل المدة المحددة بثلاثة أشهر حيث تمكن الفلاحون من ري الأراضي المزروعة بالشوندر السكري في الشهر العاشر من العام الماضي لافتا الى ان المشروع يكلف في الوقت الحالي ٣ مليارات ل. س لكن نفذ بتكلفة ٥٠٠ مليون ل.س فقط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا