الحمضيات السورية وسط بغداد

زار وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا يوم أمس سوق الجملة في منطقة الرشيد في بغداد للاطلاع على واقع تسويق الحمضيات السورية إلى العراق والتحديات والمشاكل والمعوقات التي تواجهها.
والتقى الوزير قطنا بعدها مع وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي وطرح معه المشاكل التي تواجه تصدير المنتجات الزراعية السورية إلى العراق وخاصة الحمضيات والمعوقات مثل الرسوم المفروضة في النقطة الحدودية وعدم السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى الأراضي العراقية، وضرورة دراسة إمكانية إعطاء ميزات تفضيلية للبضائع السورية والسماح بمرور الشاحنات للوصول إلى أسواق الجملة في المدن الرئيسة في العراق.
كما التقى قطنا مع وزير التجارة العراقي وناقش معه الموضوع نفسه،
وكان الوزير قطنا التقى أيضاً خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي للفاو مع رئيس مجلس الوزراء في العراق وناقش معه موضوع منح ميزات تفضيلية للمنتجات الزراعية السورية وتسويق منتجات الحمضيات وتسهيل وصولها إلى الأسواق في العراق من خلال السماح بدخول الشاحنات السورية إلى الأراضي العراقية وتفريغ حمولتها في أسواق الجملة.
وأكد قطنا أن رئيس الوزراء العراقي وعد باتخاذ كل ما يلزم لدعم تسويق المنتجات السورية، وأن الموضوع سيتم اتخاذ القرار بشأنه في وقت قريب، قائلاً: النتائج كانت مثمرة ومفيدة، وننتظر القرار المناسب.
جاء ذلك خلال تواجده في العراق للمشاركة في المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» الذي اختتم أعماله يوم أمس في العاصمة العراقية بغداد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار