جمهور هائل في العرض البصري «فلة والأقزام السبعة»!

أقامت وزارة الثقافة، كعادتها كل عام في العطلة المدرسيّة الانتصافية، مهرجان مسرح الطفل السنوي، في معظم المحافظات السورية، متضمناً ٣٨ عرضاً مسرحياً.
دمشق حجزت مسارحها الثلاثة الحمراء والقباني ومسرح العرائس إلى جانب ثلاثة مراكز ثقافية في كفرسوسة والمزة وجرمانا لاحتوائها على مسارح كبيرة.
وفي حفل الافتتاح استضاف مسرح الحمراء العرض الغنائي البصري «فلة والأقزام السبعة» للمخرج بسام حميدي.
العمل الذي يعرض للمرة الثانية أخذه المخرج والكاتب هشام كفارنة عن القصة العالمية الشهيرة، وعالجه بطريقة جديدة ومبتكرة معتمداً المسرح الغنائي الاستعراضي المدعم بالسينوغرافيا البصرية التي كانت بديلاً تقنياً ذكياً عن الديكور الاعتيادي.
المخرج بسام حميدي قال في تصريح خاص لـ«تشرين» عن الصعوبات التي واجهت العمل: إن الصعوبات كانت مادية فقط، فالعمل جاء تضافراً لجهود كثيرة ومشتركة، فالموسيقا أُلفت خصيصاً للعمل، كذلك «الغرافيك» الذي ألغى الحاجة إلى ديكور، لدينا فقط جدران بيضاء مع الأرض، لذلك كان اللعب على الغرافيك المتحرك «فيديو»، وهو مكلف جداً، فهو إذاً عمل متكامل من الأزياء إلى الموسيقا إلى الغرافيك، وهو عرض سلس الحضور لكنه كان صعب الإنجاز، وهو ما يجعله فريداً من نوعه، لأننا لسنا معتادين على العروض البصرية المعتمدة على “التكنيك” العالي، حيث يهرب منها المخرجون لأنها بحاجة إلى اختصاص تقني لمخرج متمكن من أدواته، يهتم بأدق التفاصيل ويظهرها من دون أخطاء إن أمكن، إلى جانب إدارة الممثلين وهم جميعاً محترفون ومن أهل الاختصاص، لأن عملهم محكوم بالثانية لتجنب أي خطأ، متوجهاً بالشكر لشركة «ميّار» ممثلة بزياد الموح صاحب فكرة العمل والمشرف العام.
مدير شركة «ميّار» زياد الموح أعرب بدوره لـ«تشرين» عن صدمته الإيجابية بحجم الحضور الهائل: منظر الحضور في اليوم الأول من إعادة عرض مسرحية «فلة والأقزام السبعة» ينعش القلب ويعطينا دافعاً للاستمرار بتقديم هكذا نوعية من الأعمال، لا يجوز لأحدٍ أن يقول بعد الآن ليس لدينا جمهور مسرح! فحين نقدم عملاً جيداً ويحترم عقل وفكر وذائقة المتلقي سيكون لدينا حضور، جمهور اليوم ومن بعد آخر عرض «تقريباً منذ ثمانية أشهر» تواجد في الممرات وخارج الصالة أكثر من الجمهور المتواجد داخل الصالة. ويضيف الموح: أطفالنا أمانة في أعناقنا وسنقدم ما نستطيع تقديمه وفق إمكانيتنا، متقدماً بالشكر لوزارة الثقافة متمثلةً بمديرية المسارح والموسيقا «الشريك الفعال والأبرز في هذا العمل» حسب قوله، ولكل الفريق الذي ساهم في إنجاز العمل.
يُذكر أن مسرحية «فلة والأقزام السبعة» حازت جائزة الإبداع في مهرجان الطفل العربي في المملكة المغربية. والعرض من إنتاج مؤسسة «ميَّار الدولية للإنتاج والتوزيع الفني» بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا، والمؤسسة العربية للإعلان.
سينوغرافيا وإخراج: بسام حميدي، وتأليف: هشام كفارنة، تأليف موسيقي: إيهاب مرادني، غرافيك ومؤثرات بصرية: رضا الراعي- علي المصطفى، تصميم الأزياء والإكسسوار: ريم الماغوط، تصميم المكياج: انجي سلامة، الإدارة العامة: ماهر رمضان.
الإنتاج والإشراف العام: زياد الموح. تمثيل: تماضر غانم، مي مرهج، ناصر الشبلي، زهير بقاعي، فادي حموي، خوشناف ظاظا، جمال تركماني، ماجد الشيخ، شهد عباس، إيمان عمر، أحمد حجازي، ماريا عيد، وربيع وشادي جان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار