مبادرة «جامعات خالية من التدخين» تستمر في نشاطاتها

في إطار رعاية المبادرات الوطنية ذات البعد الاجتماعي والصحي، واستمراراً للمبادرة الأولى التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاتحاد الوطني لطلبة سورية، «جامعات خالية من التدخين».
تحدثت مديرة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة د. عبير عبيد عن الهدف من المبادرة، التي جاءت تعزيزاً للعمل بالمرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2009, والذي يعد الأساس لمكافحة التدخين، وحماية الصحة العامة والبيئة، لافتةً إلى أهمية التركيز على فئة الشباب، ورفع الوعي بينهم حول الآثار السلبية للتدخين، والتوجه نحو تعزيز النمط الصحي في حياتهم.
وبيّنت د. عبيد أنه في كل عام, واستكمالاً للمبادرة السابقة نحرص على تركيز نشاطنا من كل محافظة على كلية من الكليات، ففي السنة الماضية كان نشاطنا في جامعة المهن الطبية، وتبيّن ارتفاع كبير بنسب المدخنين من الطلاب.
هذا العام تركنا الحرية لمنسقي البرنامج في المحافظات، أن يختاروا الكلية التي تناسبهم من عشر محافظات، وسيتم انتقاء 15 طالباً من كل جامعة غير مدخنين، يخضعون لدورة تدريبية مدتها يومان يتم من خلالها التعريف بأضرار التدخين، ومشاكله الصحية ومعلومات أخرى، بعد ذلك يتم عمل استبيان للانطلاق بالعمل، وتستمر المبادرة ثلاثة أشهر يقوم من خلالها الطلبة المتطوعون بمجموعة أنشطة في الجامعة، مثل رسومات ومجموعات عمل ومناقشات ضمن حرم الكلية، للتأكيد على الأهداف الأساسية للمبادرة للوصول إلى جامعات خالية من التدخين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار