مديرة الصحة المدرسية لـ«تشرين»: أنجزنا أنشطة مميزة على صعيد العمل المدرسي والصحي

تركزت أعمال مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية خلال العام الماضي على عدة أنشطة تحدثت عنها د.هتون الطواشي مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية فقالت: كان لدينا مجموعة من الأنشطة المدرسية خلال العام منها أنشطة تدريب أطر الصحة المدرسية على الترصد الوبائي لفيروس «كورونا» بهدف رصد الإصابات في المدارس وفق خطة التعاون المشتركة مع فرق الترصد في مديريات الصحة في المحافظات كلها.
وحرصاً منها على دعم العملية التعليمية فقد قامت مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية خلال عام ٢٠٢١ بإصدار تعليمات وشروط تحويل المعلمين والمدرسين المرضى إلى أعمال إدارية تتناسب وأوضاعهم الصحية.
وخلال العام المنصرم تم ترميم مستوصف خالد ابن الوليد في دير الزور الذي تعرض للتدمير الكامل، إضافة إلى افتتاح مستوصف في منطقة السفيرة في ريف حلب, وبدأ بتقديم خدماته.
كما قامت دائرة الصحة المدرسية بجولة في ريف إدلب المحرر, وتفقدت جاهزية مستوصف «أم مويلات» في سنجار وتطبيق البرتوكول الصحي المعتمد.
كما عملت دائرة الصحة المدرسية على إصدار تعليمات القبول في المركز الصحي للمرضى والطلاب من ذوي الإعاقات وجرحى الحرب بهدف تقديم كل التسهيلات لهم خلال تقدمهم لامتحانات الشهادات العامة للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١.
إصدار خطة الطوارئ الصحية للوقاية من الإصابة بفيروس «كورونا» خلال امتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوية للعام الدراسي ٢٠٢٠- ٢٠٢١؛ ووضع خطة عمل من الناحية الصحية للطلاب الوافدين من خارج القطر والمناطق خارج السيطرة في محافظات: حلب- دير الزور- الرقة- إدلب، تشكيل فرق تثقيف صحي جوالة على المدارس في محافظات: حماة- حلب- إدلب- دير الزور بهدف رفع الوعي الصحي حول ضبط العدوى من الأمراض الوبائية في المدارس والمجتمع عموماً.
وتعزيز أنماط الحياة الصحية لدى تلاميذ المدارس من خلال التوعية والتثقيف, ولاسيما الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس «كورونا» والتشجيع على التلقيح ودعم الحياة الصحية من خلال مكافحة التدخين واعتماد التغذية السليمة والنشاط البدني.
وكانت هناك حملة توعوية تثقيفية حول النظافة الشخصية العامة والالتزام بالكمامة وآداب السعال والعطاس في مدارس اللاذقية التي شهدت انتشاراً واسعاً وسريعاً للإصابات بفيروس «كورونا» بين الطلاب والمعلمين والمدرسين مع بداية العام الدراسي.
إطلاق حملة التلقيح المدرسي في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في المحافظات كلّها بدءاً من ٣١ تشرين الأول ولمدة أربعة أشهر؛ حيث سيعطى تلاميذ الصف الأول لقاحي الثنائي الطفلي وشلل الأطفال وتلاميذ الصف السادس لقاح الثنائي الكهلي.
وأخيراً كان هناك إطلاق حملة تلقيح ضد «كوفيد ١٩» للعاملين في وزارة التربية والمعلمين والمدرسين في المدارس من خلال الفرق الجوالة وبالتزامن مع حملة التلقيح المدرسي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار