الحرفيات السوريات يكسرن احتكار الرجال و يدخلن عالم شيوخ الكار من واسع أبوابه

بدأ العنصر النسائي السوري يدخل عالم شيوخ الكار من واسع أبوابه وسط دعم وتشجيع من شيوخ كار مخضرمين في الحرف المتنوعة، لتبرز الحرف المشغولة بأياد نسائية بقوة في عالم كان حتى وقت قريب حكراً على الحرفيين من الرجال فقط .

أريج علي أخذت بجدارة لقب شيخ كار بعد تحقيقها الشروط التنظيمية والمهنية لتنضم إلى سيدة سبقتها وحصلت على اللقب، ليبدو أن القائمة لن تتوقف عند سيدتين فقط ، حيث تنتظر العشرات من الحرفيات الحصول على اللقب في المستقبل القريب .

وفي حديث ل( تشرين ) قالت علي التي غدت شيخ كار في حرفة صناعة الصابون الطبيعي و مواد التجميل : إن سورية مهد الحضارات، ومنها تم تصدير كل شيء جميل إلى العالم أجمع من الأبجدية للعلوم إلى الصابون، مضيفة : إنها وصلت إلى لقب شيخ الكار بعد مشاركتها في معرض دمشق الدولي بعام ٢٠١٩، وأحدث الصابون الذي تصنعه استحسان الجميع، مشيرة إلى أنها تعمل بحرفة صناعة الصابون الطبيعي على الطريقة الباردة من الزيوت المعصورة عصرة أولى و زيت زيتون و زيت الغار و زيت الخروع و جوز الهند.

لؤي شكو مدير حاضنة دمرالمركزية للفنون الحرفية، وأمين سر مجلس شيوخ الكار المركزي تحدث ل( تشرين) عن أهمية وجود شيوخ الكار لأنه مؤشر دقيق للمبدعين الممارسين لهذه الحرف، إضافة لكونهم يشكلون الأعمدة الأساسية للحواضن التعليمية لاستمرار الحرف والتشجيع على ممارستها .

ونوه شكو بأن شيخ الكار لا يعني أنه الأفضل، بل أنه من المتميزين بهذه الحرفة، إضافة لكونه لقب يعطي دافعاً معنوياً للإبداع ويفسح المجال أمام أصحاب هذا اللقب للمشاركة في المعارض والانخراط في دورات على مستويات مرتفعة تساعدهم لاحقاً في تطوير حرفهم وكيفية استجرار المواد الأولية لها .

بدوره ، أشاد عدنان تنبكجي شيخ كار بالفنون النحاسية والتشكيلية وأمين سر هيئة مدربين حاضنة دمر, المركزية للفنون الحرفية، بدور المرأة السورية الحرفية وقدرتها على المنافسة وإثبات وجودها بشكل قوي، وقال تنبكجي ل ( تشرين) : إن لقب شيخ الكار الذي حصلت عليه المرأة السورية ليس على مستوى الوطن بل على مستوى المنطقة ككل ، مضيفاً: إن قدرات المرأة السورية مذهلة ،موضحاً كيف تحولت المرأة في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية من متدربة إلى مدربة تشرف على الدورات الخاصة بها وذلك حسب الاختصاص، مشيراً إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد العام للحرفيين للمرأة وخاصة بظروف الحرب الظالمة على بلدنا حيث كانت السيدة السورية عنصراً فعالاً في تماسك المجتمع .

وتجدر الإشارة إلى أن أبرز شروط الوصول إلى لقب شيخ الكار هي أن يكون الحرفي أو الحرفية قد أمضى عشر سنوات كممارس لحرفته ويشهد لتميزه وإبداعه جمعيته الحرفية وتعامله الجيد مع كل شرائح المجتمع وخصوصاً الحرفيين وتشجيع موضوع تعليمه للحرفة الخاصة به وعدم الاحتكار على أن يستثنى شرط السنوات العشر للحرفي صاحب إبداع . بعد خضوعه لاختبارات من قبل رئيس الاتحاد العام و رئيس اتحاده الفرعي ورئيس جمعيته.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار