ارتفاع تكاليف إنتاج الفروج تحدُّ من انخفاض أسعاره في حماة

تشهد هذه الأيام أسواق اللحوم كغيرها من الأسواق ارتفاعاً كبيراً بمختلف أشكالها وأنواعها، تزامناً مع قدوم أعياد الميلاد ، يضاف إلى ذلك عملية تدفئة المداجن في فصل الشتاء في مثل هذه الأيام .
عن ذلك قال رئيس غرفة زراعة حماة خالد القاسم إن أسعار الفروج كغيرها من الأسعار تشهد ارتفاعاً في كل عام في مثل هذه الأيام ، حيث يزداد الطلب بشكل ملحوظ على شراء الفروج دون غيره من اللحوم .
وأردف قائلاً: يضاف إلى ذلك أن العرض والإنتاج ليس بكثير فقد تم عزوف الكثيرين عن تربية الفروج من جراء ارتفاع التكلفة بدءاً من المادة العلفية مروراً بعملية التدفئة الآن والكهرباء غير موجودة والمازوت يتم شراؤه بالسعر الرائج فضلاً عن أجور النقل لكافة المواد والمستلزمات الأخرى ، مشيراً إلى ضرورة إعادة النظر بقطاع الدواجن حيث يشكل رافداً مهماً للاقتصاد المحلي وللمشتغلين فيه ، حيث تشكل محافظة حماة حوالي ٣٦ بالمئة من إجمالي إنتاج قطاع الدواجن ، ويشتغل به قطاع كبير .
مطالباً بتقديم المزيد من جرعات الدعم والاهتمام إذا ما أردنا عودته لسكة الإنتاج .
بائع فروج عمار يوسف قال: إن سعر الفروج من أرض المدجنة كل يوم شكل ، اليوم الخميس سعر الكيلو بـ ٧٥٠٠ ليرة ، سيباع للمستهلك منظفاً مابين الـ ٨٠٠ و ٨٥٠٠ ليرة باعتبار سُيقدم له العلف في المحال ، أما إن تم ذبحه وتنظيفه مباشرة فيباع بأقل بكل تأكيد .
رئيس شعبة حماية المستهلك في مصياف باسم حسن قال هذه الأيام يكثر الطلب على اللحوم وتحديداً الفروج مع بداية الأعياد ورأس السنة .
كاشفا بأن عملية التدفئة التي دخلت على خط التكلفة هذه الأيام من شأنها أن تسهم بشكل ملحوظ برفع سعر مبيع الفروج من أرض المدجنة ، ولذلك سنركز خلال الأسبوعين القادمين على مراقبة الباعة والتقيد بالأسعار المحددة .
خاتماً حديثه بأن أسعار الفروج لم ولن تستقر قبل نهاية هذا العام وحتى نهاية فصل الشتاء .
باختصار كما تراجع القطاع الزراعي نراجع شقيقه الآخر وتؤمه قطاع الدواجن حيق يباع صحن البيض اليوم ١٠ و٤٠٠ ليرة وسعر كيلو الفروج طازج منظف ب٨٥٠٠ ليرة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار