دودة الحشد الخريفية تستهدف محصول الذرة في معظم المحافظات

أكد مدير الوقاية في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد أن هناك آفةً جديدة تسمى« دودة الحشد الخريفية» تصيب محصول الذرة وقد تنتقل إلى القمح، وأنها منتشرة في كل المحافظات باستثناء حلب.
وأضاف د. محمد أنها تسـبب آثـاراً اقتصاديـةً سـلبيةً سـيئةً كبيـرةً علـى الإنتاجيـة الزراعيـة، ويقـدر الخبـراء أن دودة الحشـد قـد تسـبب خسـائر تتراوح بين 20-100% عند اشتداد الإصابة.
دخلت هذه الآفة البلاد قادمة من إفريقيا باتجاه مصر فالأردن ثم درعا, و تصنف من الآفات الغازية الخطرة عبر القارات لأن لها قدرة علـى إحـداث أضـرار كبيـرة علـى المـدى الواسـع مـن العوائـل، حيـث إنهـا تتغـذى علـى أكثـر مـن 100 نـوع، ويعدّ محصـول الـذرة العائـل الرئيس لهـا، إضافـة إلـى العديـد مـن المحاصيـل الاقتصاديـة مثـل: الأرز والخضـراوات والمحاصيـل الحقليـة.
ولها أيضاً قـدرة تكاثريـة عاليـة، حيـث تضـع الأنثـى البالغـة نحو(1000 – 2000) بيضـة خـلال فتـرة حياتهـا.
كذلك الانتشـار السـريع لـدودة الحشـد نتيجـة القدرة العالية علـى الطيران (100) كيلومتـر في اليوم تقريبـاً, وتتجـاوز (500) كيلو متـر للجيـل الواحد، لذلك تصعب مكافحتها إذ لا توجد إجراءات لوقفها.
قدرتهـا علـى الانتقـال عـن طريـق وسـائل النقـل المختلفـة، وعـن طريـق شـحنات المنتجـات الزراعيـة أو طيرانهـا المباشـر مـع الريـاح، وكذلك قدرتها الهائلـة علـى التغذيـة، إضافـة إلى انتقالها السـريع من مكان لآخر بتجمعات وحشـود كبيـرة، لذلـك سـميت دودة الحشد، كما أنها تشكل تهديداً خطيراً للأمن الغذائي وسبل العيش لمئات الملايين من المزارعين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار