«إسرائيل هيوم»: خشية في «إسرائيل» من تسوية غربية مع إيران

خشية وقلق في «إسرائيل» من توصل الولايات المتحدة الأمريكية والغرب إلى تسوية جزئية مع إيران، إذ نشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” اليوم الأحد، مقالاً للكاتب الإسرائيلي آرييل كاهانا، يتحدث عن خشية في “إسرائيل” من «تسوية جزئية وسيئة مع إيران».

وأشار الكاتب في مقاله، إلى قلق شديد في «إسرائيل» من أن تحاول الولايات المتحدة والغرب التوصّل إلى تسوية جزئية مع إيران، تكون حتى أكثر محدودية من الاتفاق النووي الأصلي 2015.

وقال الكاتب: أحد السيناريوهات التي عُرضت في الأيام الأخيرة هو أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستكتفي بصفقة تضم عنصرين فقط: رفع العقوبات من جانب المجتمع الدولي، مقابل وقف تخصيب اليورانيوم فقط.

وأضاف: تسوية كهذه تعني، من بين جملة أمور، أنه ليس هناك تفكيك للبنى التحتية المتقدّمة التي بنتها إيران لتخصيب اليورانيوم، ولا إخراج للكيلوغرامات الـ25 التي خصّبتها إيران، ولا تعامل مع البرنامج النووي لإيران.. اتفاق «نقطوي» من هذا النوع لا يفي أيضاً بالتعهد المسبق من الإدارة بالتوصل إلى اتفاق أقوى وأطول مع إيران.

وتابع الكاتب: «إسرائيل» على خلافٍ شديد مع الأمريكيين حول تعنّتهم للتوصل إلى اتفاقٍ مع إيران بأي ثمن.. وكخطوة ترمز للمعارضة الإسرائيلية،  سيمتنع “رئيس الحكومة الإسرائيلية” نفتالي بينيت عن لقاء المبعوث الأميركي لشؤون إيران، روب مالي، الذي سيصل اليوم إلى «إسرائيل».

وقال مصدر رسمي لـ «إسرائيل هيوم»: إن «إسرائيل» لا تريد بأي طريقة أن تَظهر أو تُظهر وكأنها تمنح شرعية للمحادثات المستأنفة مع إيران في نهاية هذا الشهر.. لا تريد أن يُفهم وكأنه توجد مبارَكة إسرائيلية.

«الميادين»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار