موسكو: لن نشارك في جلسة مجلس حقوق الإنسان الأممي حول أوكرانيا

رداً على تجاهل الحجج والتفسيرات الروسية بشأن الأهداف الحقيقية للعملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) والوضع الحقيقي على الأرض هناك، قررت روسيا عدم حضور جلسة مجلس حقوق الإنسان الأممي حول أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان لها اليوم الثلاثاء أوردته “روسيا اليوم”: إن الوفد الروسي لن يشارك في الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا، مضيفة: للأسف، لقيت حججنا وتفسيراتنا بشأن الأهداف الحقيقية للعملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) والوضع الحقيقي على الأرض هناك، تجاهلاً تاماً.. ومن الواضح أنه لن يتم الإصغاء لها هذه المرة أيضاً، لذلك يرفض الوفد الروسي الحضور كي لا يضفي الشرعية على المسرحية السياسية المتحيزة الأخرى التي تمثلها الجلسة المرتقبة.

ولفت البيان، إلى أنه في الوقت نفسه نشهد التغاضي عن الجرائم التي ارتكبها الجيش الأوكراني والقوميون المتطرفون ضد السكان المدنيين في بلدهم، مشدداً على أن مثل هذه المحاولات لفرض أجندة مسيسة على مجلس حقوق الإنسان تتماشى مع توجه الغرب لاستخدام حقوق الإنسان لتحقيق مصالحه الخاصة.

ويعقد مجلس حقوق الإنسان الأممي في جنيف في 12 أيار جلسة خاصة مكرسة لـ”تدهور وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا نتيجة للعدوان الروسي”، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للمجلس في وقت سابق، مشيرة إلى أن الاجتماع يعقد بناء على طلب رسمي قدمته أوكرانيا في 9 أيار، وأيدته 47 دولة.

من جهة ثانية، صرّح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، بأن موسكو لا تنوي إغلاق السفارات الأوروبية رداً على الخطوات غير الودية الجديدة المحتملة.

ورداً على سؤال صحفي حول احتمال إغلاق البعثات الدبلوماسية الأوروبية في روسيا على خلفية الخطوات غير الودية الجديدة للدول الغربية وتوسيع العقوبات ضد روسيا قال غروشكو: ليس في تقاليدنا، لأننا نعتقد أن عمل البعثات الدبلوماسية مهم.

وأضاف غروشكو: “لم نبدأ الحرب الدبلوماسية وحملة الطرد”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار