تحسن في الإقبال على مراكز التطعيم ضد «كوفيد19» بدير الزور

تواصل مديرية الصحة في دير الزور حملة التطعيم ضد « كوفيد 19» التي انطلقت منذ أيام وتنتهي في السادس عشر من الشهر الجاري.
مدير الصحة الدكتور بشار الشعيبي أكد في تصريح لـ«تشرين» أن هنالك تحسناً في إقبال المواطنين على التطعيم في الحملة التي تشمل الأعمار فوق 18 عاماً لكلا الجنسين باستثناء النساء الحوامل والمرضعات ومن لديهم نقص في المناعة بفعل تحسس من جرعة لقاح سابقة .
د. الشعيبي دعا الأهالي للمبادرة إلى التطعيم الذي يحمي من الإصابة وتفاقمها، وعدم الالتفات للشائعات حول اللقاحات واعتماد فقط المعلومة الطبيّة الدقيقة، لافتاً إلى أن كل أنواع اللقاح التي تُعطى آمنة وتُحقق مناعة عالية، والمبادرة لأخذها تسهم في تحصين المجتمع صحياً ومنع تحول الفيروس لعائق من دون سير الحياة الطبيعية وخلخلة الوضع الاقتصادي والمعيشي.
وأضاف: ارتفاع نسبة التطعيم لدى الفئات المشمولة يعني المزيد من الأمان الصحي، وهذا الأمر أيضاً يُخفف من الضغط على القطاع الصحي وما تتطلبه مواجهة «كوفيد 19» من مستلزمات سنكون في غنى عنها فيما لو وصلنا لنسب تطعيم عالية, وهو الأمر الذي سيتحقق بالنظر للإقبال الذي نلمسه يتزايد بشكل يومي.
المشرف على عمليات التطعيم ضد « كوفيد 19» محمد السمير أكد أن عمليات التطعيم تجري في 4 مراكز وهي : مركز الرعاية الصحية الأولية في مجمع المشافي ( مشفى الأسد ) في مدينة دير الزور، و مركز الميادين الصحي الثاني، والمركز الصحي الأول في مدينة البوكمال، إضافة إلى مركز الحسينية الذي يُغطي الريف الشمالي، وبيّن السمير أنه بالإضافة للمراكز المذكورة فإن هناك 18 فريقاً جوالاً يقوم بعمليات التطعيم، يرافقهم فريق « تواصل» الذي يقوم بعمليات التوعية حول المرض ومخاطره وضرورة التطعيم .

وأشار السمير إلى أن الإقبال على التطعيم بات جيداً مقارنة بأول أيام انطلاق عملياته ضمن المراكز المعتمدة، موضحاً أن هناك وعياً مُتزايداً لدى الناس للمبادرة وأخذ اللقاحات، وكل من يتوجه لأخذ اللقاح عليه إحضار بطاقته الشخصيّة وصورة عنها.
ولفت السمير إلى أنه مع انتهاء الحملة التي تجري على مستوى المحافظات سيعود العمل فقط ضمن المراكز المُعتمدة المذكورة آنفاً، مُذكّراً أن التلقيح يشمل كذلك من سجل عبر منصة وزارة الصحة الإلكترونية ولم يتوقف، إضافةً لمن يُبادر بنفسه لأخذه بشكل مباشر .
وعن المواطنين الذين يُسافرون خارج سورية ممن لديهم إقامات خارجيّة، أكد السمير أن المطلوب من وثائق رسمية هي : صورة عن البطاقة الشخصية، إقامة سارية المفعول ، صورة عن الصفحتين الأولى والثانية من جواز السفر، وتُرفع طلبات المواطنين لوزارة الصحة وبعد الموافقة يُعطى صاحب الطلب اللقاح اللازم.
ولم تُسجل فرق التطعيم ضد «كوفيد» في دير الزور أي آثار سلبية للقاحات، واقتصرت الآثار على الحرارة لفترة قصيرة لدى عدد محدود ممن جرى تطعيمهم ، ولدى البعض ألم عضلي مؤقت وفي مكان الحقن .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة