انخفاض المواد في صالات (السورية للتجارة) بسبب الطلب المتزايد عليها

تفتقد بعض صالات المؤسسة السورية للتجارة إلى توفر السلع التموينية والاستهلاكية التي يحتاجها المواطن و لا يمكنه الاستغناء عنها و تتكرر الشكوى في ذلك و خاصة من قبل العاملين في الدولة المستفيدين من بدل الوجبة الغذائية لدرجة وصفهم تلك الصالات بالفارغة من المواد الغذائية الأساسية و توفر السلع الكمالية التي لا يضطرون إليها كثيراً كالأدوات الكهربائية و المفروشات و السجاد و غيرها.
بدوره برر مدير فرع دمشق في (السورية للتجارة ) لؤي حسن في تصريحه لـ«تشرين» أن الضغط الحاصل على صالات (السورية للتجارة) سببه فرق أسعار المواد عن السوق ما جعل المواطن يتوجه إلى الصالات و المجمعات بإقبال كبير عليها و استجراره المواد الغذائية خاصة بكميات كبيرة بالإضافة إلى قرض التقسيط المسموح به للموظفين ما شكل أيضاً طلباً متزايداً على السلع مع قلة المواد في المخازن بسبب الطلب الكبير عليها .
و لفت حسن إلى وجود 100 طلب تقسيط لقرض (300000) ليرة يومياً الذي أتاح للمواطن أخذ كميات كبيرة من السلع الغذائية مع تركيزه على المواد المهمة كالشعيرية و البرغل و السمنة و غيرها و لهذا نملأ صالاتنا في الصباح و تقل كثيراً في الثالثة ظهراً و يشعر المواطن و كأن هناك ندرة في المواد .
و أضاف: إن مجمع الأمويين مثلاً أصبحت مبيعاته خيالية مقارنة مع الفترة السابقة و نبذل جهداً مضاعفاً حتى أيام العطل لتأمين الصالات من مادة السكر و الرز لتزويد المواطنين بها لشهرين .
و أكد أنه يوجد حالياً في الإدارة العامة دراسة و مشروع بأكثر من نموذج لسلة رمضانية يجري العمل على تثبيت موادها و ليكون سعرها مقبولاً و تحقق الهدف بتأمين حاجة المواطن منها و ننتظر حتى نستقر على سلة معينة ليتم تجهيزها و طرحها في شهر رمضان المبارك.
في السياق ذاته أوضح مدير مجمع الأمويين علي السنكري لـ«تشرين» أن المجمع كان ممتلئاً بالمواد الغذائية كالبقوليات و السمون و المعلبات و غيرها إنما إرتفاع الأسعار بشكل متكرر في السوق خلال الأيام الأخيرة و بفارق 30 إلى 40% عن مؤسسة السورية للتجارة جعل الإقبال عليها كبيراً واستهلاك السلع بشكل مضاعف من قبل المواطن و بدل أن يأخذ كيلو أو اثنين صار يأخذ خمسة لفرق السعر فمثلاً كيلو البرغل في الأسواق سعره 2250 ليرة بينما في المجمع سعره 975 ليرة و مادة رب البندورة تقل عن السوق حوالي 1000 ليرة مع تنشيط قرض التقسيط و إيصالات الوجبة الغذائية للعاملين بالقطاع العام.
و بيَّن السنكري أن اليوم الإثنين ستتدفق المواد كاملة من الحبوب و السمنة و كل المعلبات و المربيات و ما يحتاجه المواطن من غذائيات في المجمع مع الاستمرار بتقديم التسهيلات للاستفادة من قرض التقسيط خلال دقائق حتى العاشر من أيار بالإضافة لمتابعة توزيع المقنن بأيامه المفتوحة و العطل و الجمعة .
و كشف السنكري أنه من بداية 2021 بلغ حجم المبيعات النقدية في مجمع الأمويين أكثر من 490 مليون ليرة و قيمة التقسيط حوالي 40 مليون ليرة و بلغت أيضاً القيمة الإجمالية لبيع المواد المقننة «سكر- رز- شاي» 181 مليوناً و 209 آلاف ليرة حيث جرى توزيع 151.700 طناً من السكر و 127.545 طناً من الرز و 10.542 حصة من الشاي و توزيع 1026 عبوة زيت .
و وعد بأن الأيام القادمة و باقتراب شهر رمضان الكريم ستكون هناك مفاجآت تصب في مصلحة المواطن مع التأكيد على تأمين كل المستلزمات بنسبة 100 % و الأمور جيدة تماماً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يفتتح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية بدمشق في ختام فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة 2024”.. إستراتيجيات لضمان نجاح الشركات الناشئة "الشؤون الاجتماعية" تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية المصرف الصناعي يطلق خدمة سداد رسوم التسجيل الجامعي ورسوم المفاضلة العامة المقداد لـ لازاريني: سورية تدين محاولات الإحتلال والولايات المتحدة إنهاء ولاية "أونروا" من خلال اتهامها زوراً بالمنظمة الإرهابية سورية تؤكد أن تصعيد مجازر الإحتلال في الضفة إثبات آخر على نواياه في تصفية الفلسطينيين في الضفة والقطاع مصر تكشف عن أول مرصد فلكي عمره 2500 سنة وساعة شمسية حجرية «بالعلم تُبنى الأوطان» فعالية في ديرالزور لتوزيع اللباس المدرسي لأبناء الشهداء أسبوع «نور من حلب» يبدأ فعالياته.. المطران معلولي لـ«تشرين»: رسالة للعالم تؤكد تماسك المجتمع السوري ومضي أهل حلب في مسار الإعمار مهـرجان «أم الربيعين» الثقافي في نسخته الخامسة