تطوير تقنية جديدة لقياس المشاعر الإنسانية بموجات الراديو

طور علماء بريطانيون تقنية الذكاء الإصطناعي بإستخدام الإشارات اللاسلكية للكشف عن التغيرات في معدل ضربات القلب ومعرفة كيف يشعر الشخص المريض.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية أوضح العلماء في جامعة كوين ماري بلندن أن التقنية الجديدة والتي تم تسميتها الشبكة العصبية تهدف الى فهم التغيرات التي تطرأ على المشاعر الإنسانية نتيجة تعرض الشخص إلى مواقف مختلفة في حياته من حزن الى فرح أو غضب، مشيرين إلى أن الشبكات العصبية الاصطناعية التي تم إنشاؤها من قبل علماء الكمبيوتر تتكون من عقد مختلفة تعادل الخلايا العصبية البيولوجية التي تعالج الإشارات وتمررها مع إمكانية تغيير الشبكة أثناء استخدامها.

ولفت العلماء إلى أنهم قاموا بإرسال موجات الراديو كالتي يتم إرسالها عادة عن طريق الرادار وشبكة واي فاي باتجاه المشاركين ثم قام الهوائي بقياس التغييرات في الإشارة أثناء ارتدادها وتحليل التغييرات في الموجات بناء على الحركات الدقيقة التي قام بها المشاركون أثناء مشاهدتهم المقاطع المختلفة ما سمح للشبكة العصبية بتحديد الأنماط في قلب المشارك ومعدل التنفس وفقاً للمشاعر التي يتم استحضارها.

وبمجرد جمع البيانات من جميع المشاركين تم توصيلها بالشبكة العصبية لمعرفة ما إذا كان بإمكانها تحديد الفيديو الذي تتم مشاهدته بنجاح بناء على التغييرات الطفيفة حيث حققت الشبكة معدل نجاح بنسبة 71 بالمئة في تحديد مشاعر المشاركين بشكل صحيح.

وتستخدم مثل هذه الأبحاث عادة في التجارب النفسية والعصبية إضافة الى تأثيرها الكبير على إدارة الصحة بينما يأمل العلماء أن يكون البحث الذي أجروه قادراً على مساعدة المهنيين الطبيين على فهم أفضل لمشاعر مرضاهم التي قد تكون مخفية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار