النقد وجائزته.. الغائبان !

لا تزال مبادرة الهيئة العامة السورية للكتاب التي أطلقت مسابقات عدة لتحفيز الحياة الثّقافية في سورية، والتي تتجسد في: جائزة سامي الدّروبي للترجمة، جائزة حنا مينة للرواية، جائزة عمر أبو ريشة في الشعر، جائزة القصة الموجهة للطفل، جائزة اللوحة الموجّهة للطفل. واشترطت ألا يتقدم الفائز في عام ما للمسابقة في العام الذي يليه.!! لا تزال هذه المبادرة المهمة والضرورية للهيئة تغيب عنها جائزة النقد، رغم أنها جائزة لم تكن غائبة عن المبادرة، في سنوات ما قبل الحرب، حيث كانت الجائزة باسم الناقد الراحل محي الدين صبحي، فلماذا تم إغفال النقد من حسابات الهيئة؟
ولذلك سيظل يتساءل أغلب المبدعين عن غياب النقد وعن مواكبة الإبداع ويطالبونه بتسليط الضوء على إنجازاتهم، وإن كان سؤالهم يغفل أن الذين يشتغلون بالنقد ليسوا بشراً يتأثرون بظروف الحياة التي يخضع لضغوطاتها الاقتصادية أغلب الناس بما فيهم الذين يشتغلون بحقول الإبداع وفي الاختصاصات كلها . فالذي يشتغل بالنقد غير الذي يشتغل بالرواية أو الشعر، على سبيل المثال، فالروائي أو الشاعر ثمة محفزات ذاتية محضة لإبداعه، وهي لإرضاء نوازعه الذاتية فقط، في حين أن الذي يشتغل بالنقد محفزاته موضوعية، فإن لم تتوافر يصعب عليه العمل، فواقع مؤسساتنا الثقافية والأكاديمية لا تحقق للناقد كل ما يستلزمه من مراجع وحياة كريمة، وإصدارات جديدة، ومجلات متخصصة في كل أنواع النقد، نقد الفكر، نقد الأدب، ونقد الفنون المرئية، والفنون السمعية، والفنون الحركية (رقص واستعراض). في ظل ذلك تأتي أهمية المسابقات التي تحرض الذين يشتغلون في النقد، وتخلق أجيالاً جديدة، كما تسهم في تطوّر النقد والنقاد في آن واحد. ولعل هذه المسابقة إن عادت للحضور فإنها تعوّض عن غياب المجلات المتخصصة، ولذلك فحضورها دون أن تكون ملزمة للمتسابقين بنوع محدد من النقد، أو أن تخصص كل دورة لفن معين، فمجتمع لا حركة نقد فيه قد تتحول مياه حياته إلى مستنقع ولا يمكن أن تنمو فيها ألوان جديدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي