البطاقات مُباعة!

يُصرُّ عددٌ من جمهور الفنانة ميس حرب، على أن نفاذ البطاقات المخصصة لحفليها الموسيقيين القادمين، خلال ساعات قليلة تلت الإعلان عنهما، ليس إلا تلاعباً يتكرر كلما أعلنت دار الأوبرا عن أمسية غنائية لفنانٍ سوري مميّز، حتى أن بعض المتابعين طالبوا صاحبة “محبوب قلبي قاسي” بمتابعة الموضوع جديّاً، من دون أن يُنكر هؤلاء بأن شعبية مطربتهم المفضلة في ازدياد، بل هي اليوم “رقم واحد” محليّاً، في اعتراف ضمني بأن البطاقات “ربما” لم توزع بالمحسوبيات والوساطات، كما تردد سابقاً عن حفلات للفنانات “ميادة الحناوي، ميادة بسيليس، ليندا بيطار”، وهو أمرٌ نزعم أنه قليل الحدوث في أمسيات الموسيقا الكلاسيكية، والتي تُفرد لها الدار مساحة واسعة في برنامجها الشهري!.
في العموم، معروفٌ أن الجمهور السوري على اختلاف مكوناته يتفاعل مع موسيقاه الشعبية المتداولة، مفضلاً إياها على غيرها، وإن كنا لا نستطيع تأكيد ذلك لغياب الدراسات واستطلاعات الرأي، فالبعض يرى أن الناس العاديين في العالم أجمع يفضلون الموسيقا الخفيفة والأغاني الدارجة، ليس لأنها ترتبط بتقاليدهم وتراثهم الموسيقي بل لأنهم يفتقدون إلى الثقافة الفنية والتربية الجمالية، ولا يمكن الإنكار بالمقابل أن التعرّف على الموسيقا الأرقى في العالم لا يتعارض مع المحافظة على التراث الشعبي والقومي لكل شعب، لا شيء يمنع استماعنا لموسيقا تشايكوفسكي وبيتهوفن وموتسارت، مع استماعنا لموسيقا سيد درويش أو لأغنيات أبي خليل القباني.
لكن إذا كانت الذائقة الموسيقية لا تنفصل عن الحالة المعيشية ومستويات التعليم ودرجة الثقافة وما إلى ذلك، فالأولوية اليوم لتراثنا وموسيقانا اللذين يتعرضان باستمرار للتشويه والسرقة، مرّات بداعي التطوير وأخرى بداعي النشر والإحياء مجدداً، وهو ما يُطالب به الجمهور فعلياً حين يستهجن نفاذ البطاقات لحفلٍ يُتيح له سماع شيء يُشبهه، يشبه لهجته وثقافته وذكرياته، والخوف أيضاً أنّ التفريط بالمادة الموسيقية الأولى لدينا، يحدث بمباركة عدد من الموسيقيين، ويحظى بالتصفيق والدعم، دون أن نلحظ أي دراسة أو بحث يتناولان ما يتم العمل عليه ونشره بين الناس، والذريعة دوماً اختلاف الأذواق والرغبات والأمزجة، ولا خلاف على هذا، لكن لا شيء يمنع من الانحياز لما هو “محلي”، قبل أن نفقد المزيد مما عندنا!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي