إسبانيا تدعو الغرب إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين بين أوكرانيا وغزة

تشرين:

طالب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الغرب باعتماد موقف سياسي ثابت، وعدم اتّباع سياسة الكيل بمكيالين بشأن الحرب في أوكرانيا والعدوان على غزّة.

وقال سانشيز على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي «ناتو» في واشنطن: إذا قلنا لشعبنا إننا ندعم أوكرانيا لأننا ندافع عن القانون الدولي، فيتعيّن علينا أن نفعل الشيء نفسه في ما يتعلق بغزة، مشدداً على ضرورة تهيئة الظروف لوقف فوري وعاجل لإطلاق النار، محذراً من خطر التصعيد على الحدود مع لبنان.

وتأتي تصريحات سانشيز بعد عدّة مواقف لإسبانيا دعمت القضية الفلسطينية ورفضت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزّة، إذ اعترفت مدريد بالدولة الفلسطينية في أيار الماضي، وذلك في مؤتمرٍ صحفي لسانشيز.

وأكّد سانشيز حينها أنّ الاعتراف بدولة فلسطين هو خطوة تاريخية وضرورية لتحقيق السلام، مشيراً إلى أنّ الأولوية هي وضع حدٍ للأزمة غير المسبوقة في قطاع غزّة.

وعقب ذلك، قدمت إسبانيا طلباً إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها «إسرائيل» بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استناداً إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندةً إلى المادة 63 من نظام المحكمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار