أكثر من 7 مليارات مجموع ودائع «التجاري السوري» خلال الربع الأول

دمشق- شمس ملحم:

أكد مدير مديرية المخاطر المصرفية في التجاري السوري علي حبقة تطور الحسابات الجارية وودائع التوفير والودائع لأجل (حسب مدة الوديع) خلال الربع الأول من عام 2024، لافتاً في تصريح خاص لـ”تشرين” إلى أن المجموع الكلي للودائع كان قد بلغ 7.274 مليارات ليرة موزعة بين الحسابات الجارية التي بلغت 6.87 مليارات ليرة، وودائع التوفير التي بلغت 157.289 مليون ليرة، بينما بلغ مجموع الودائع لأجل 242.280 مليون ليرة.

وعن القروض الممنوحة خلال الربع الأول من العام نفسه أشار حبقة إلى أن مجموع القروض الممنوحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى هي 5,618 آلاف قرض.

أما بالنسبة لقروض الطاقة المتجددة فأكد مدير مديرية المخاطر المصرفية في التجاري السوري أنه تم منح أكثر من 3 آلاف قرض بقيمة 80 مليار ليرة، مبيناً أن الإجراءات الميسرة للحصول على القرض ساهمت في الإقبال عليها، لذلك نلاحظ أن معظم المستفيدين من القروض هم من فئة ذوي الدخل المحدود، إضافة إلى ذلك فإن سياسة المصرف تركز على تطوير وتنمية القروض الاستثمارية الموجهة للقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وكذلك المشروعات الإنتاجية.

في سياق متصل أشار حبقة إلى أن حجم الكتلة النقدية التي تتم تغذية الصرافات بها شهرياً يتجاوز 100 مليار ليرة، وهي كتلة الأجور والرواتب والتعويضات للموطنين معاشاتهم وحساباتهم لدى التجاري السوري، علماً أن سعة الصراف لا تتجاوز 40 مليون ليرة من الفئة النقدية 5 آلاف ليرة، وأن عدد الصرافات العاملة لدى التجاري السوري نحو 383 صرافاً آلياً موزعة على فروع التجاري السوري في مختلف المناطق يضاف إليها تفعيل نحو 125 نقطة بيع في فروع التجاري السوري ونحو 25 نقطة بيع تم تفعيلها في فروع المصرف الزراعي في المناطق النائية لتأمين الخدمة في هذه المناطق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا