بدأت قبل بضعة شهورفي بلدة «القنية».. حفريات تزيد بؤس الشوارع.. و«البلدية» تعِد بالمعالجة

تشرين – عمار الصبح:
“وكأن شوارعنا لا ينقصها سوى مزيد من الحفريات ليكتمل بؤسها”، بهذه العبارة أوجز عدد من أهالي بلدة القنية بالريف الشمالي من محافظة درعا، شكواهم المتعلقة بعدد من شوارع البلدة وخصوصاً تلك التي تم العمل فيها قبل فترة لتمديد خط للاتصالات، ومن ثم ردمها من دون استكمال تزفيتها، على حدِّ قولهم.
القصة بدأت قبل بضعة شهور حسبما أكد الأهالي في شكواهم، إذ جرى تمديد كابل ضوئي للاتصالات يخدّم إحدى القرى المجاورة، وتم تمريره من أحد شوارع البلدة مروراً به من منطقة الوادي، ليتجه شرقاً ضمن شوارع فرعية وصولاً به إلى خارج البلدة، وتقدر المسافة التي جرى فيها مد الخط ضمن شوارع البلدة بـ1000 متر تقريباً
المشكلة كما بيّن الأهالي ليست في تمديد هذا الكابل، وإنما في الحفريات التي تركت من دون تزفيت، وما خلفه ذلك من أتربة ستتحول مع قدوم الشتاء إلى أوحال يصعب التعامل معها وستؤدي إلى إعاقة حركة الأهالي والمركبات، مطالبين المعنيين والمتعهد بإعادة الوضع كما كان عليه، والقيام بعملية تزفيت، على الأقل في المقاطع الأكثر تضرراً وتلك التي جرى فيها قص الزفت خصوصاً ضمن المحاور الرئيسة التي مرّ منها الخط داخل البلدة.
من جانبه لم يتردد رئيس المجلس البلدي في القنية المهندس بلال السعدي في الرد على الشكوى، مبيناً أن الحفريات في الشارع المذكور ناجمة عن تنفيذ كابل ضوئي للاتصالات لصالح إحدى البلدات المجاورة، وقد طلب المتعهد من البلدية قبل الشروع بالتنفيذ تسليمه مساراً لمرور الكبل، وكان المقترح أن يجري تنفيذه بموازاة طريق القنية – تبنة، إلّا أن هذا المقترح كان صعب التنفيذ نظراً لحيوية هذا الطريق وخشية من حدوث إغلاقات فيه، إضافة إلى إمكانية حدوث أعطال لشبكتي المياه والصرف الصحي، فتم اقتراح مسار بديل وفرعي بعض الشيء.
وأضاف رئيس البلدية أن المتعهد التزم بالعمل في المسار البديل على الأطاريف إلّا في بعض الأماكن التي استوجبت قص الزفت في بعض المقاطع، وتم ردم الحفريات بعد الانتهاء من مد الكابل والقيام بتسويتها وترصيصها من دون تزفيت، لافتاً إلى أن المجلس البلدي رفض في البداية إعطاء براءة ذمة للمتعهد إلّا بعد قيامه بتزفيت المقطع المتضرر والبالغ طوله 200 متر وأيضاً عند تقاطع الطرقات، فتذرع بعدم توفر مادة الزفت لتوقف المجابل عن العمل حينها، فتمت مطالبته بتأمين مادة المقالع بما يوازي قيمة الزفت والتزم المتعهد بالموافقة وتم تأمين المقالع وهي موجودة حالياً، وستقوم البلدية بمدها بعد أن تأخذ أماكن الحفريات حدّها في الهبوط، حيث تم وضع الطريق المذكور في قائمة الطرق التي سيجري القيام بتزفيتها حين تأتي الموافقة على الخطة لهذا العام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة