أهالي صحنايا يشكون إهمال الحدائق والبلدية تتعهد بزراعة نصف مليون شجرة زيتون

تشرين- ياسر النعسان:

اشتكى عدد من أهالي صحنايا لصحيفة تشرين حول إهمال الحدائق العامة بالبلدة متنفسهم الوحيد، وفي رده على الشكوى أشار رئيس البلدية فادي إبراهيم شعبان إلى وجود ١٣ حديقة عامة منفذة في بلدة صحنايا، وقد قام المجلس المحلي على قلة عدد عمال النظافة لديه خلال الأشهر القليلة  الماضية بحملات نظافة وتأهيل  لثماني حدائق منها من خلال حراثة أرض الحدائق وتقليم أشجارها إضافة إلى غرس عدد من الشجيرات فيها وسقاية أشجارها والإشراف بشكل دوري عليها والحملة مستمرة لتطول كل حدائق البلدة.
وبين شعبان أن البلدية تعاني من نقص في عدد عمال النظافة الذين لا يزيد عددهم على الأربعة فقط مع أن البلدة يقطنها أكثر من مليون نسمة ولردم الفجوة بهذا الشأن تمت دراسة مشروع كنس باستقدام ١٥ عاملاً تم تصديقه من مديرية الخدمات الفنية وهو حالياً في طور الموافقة على إعلانه من قبل المكتب التنفيذي لمحافظة ريف دمشق علماً أن عملية النظافة في البلدة حالياً تشكل عبئاً كبيراً على العدد المتوافر لدى المجلس المحلي من عمال النظافة وللحد من هذه المعاناة يقوم المجلس المحلي بعدد من الفعاليات بمشاركة الفعاليات الرسمية والمجتمع المحلي إضافة إلى بصمة شباب سورية واتحاد شبيبة الثورة، ومؤسسة أشرقت التنموية والهلال الأحمر العربي السوري  طالت عدداً من شوارع البلدة وحدائقها إضافة إلى القيام بحملات النظافة في بساتين الزيتون التي يرتادها المصطافون.
وأضاف شعبان إن المجلس قام أيضاً بترحيل أكوام القمامة المتراكمة والقديمة من أطراف البلدة ومناطق السكن العشوائي والأراضي الزراعية إضافة إلى القيام بحملات تشجير لزيادة الغطاء النباتي بالبلدة ويتطلع المجلس المحلي
لغرس ما يقرب من نصف مليون شجرة زيتون حصراً كون صحنايا تشتهر بزيتونها الذي يناهز عمره أكثر من ٨٠٠ عام .
وأشار شعبان إلى أن المجلس المحلي قام أيضاً برش المبيدات الحشرية الضبابية والرذاذية مع بداية فصل الصيف وهي مستمرة حتى نهاية موسم الصيف.
وبين شعبان أن المجلس المحلي قام أيضاً بتعزيل كل غرف تفتيش الصرف الصحي (الريكارات) واستبدال بعض القساطل في عدة مناطق بالبلدة التي كانت تسبب اختناقات بالصرف الصحي نتيجة قدم الشبكة واهتراء جزء منها والباقي منها سيقوم متعهد بعمليات الصيانة اللازمة لها الذي سيبدأ بداية الشهر العاشر كما يوجد لدينا مشروع استبدال وصيانة الصرف الصحي في المنطقة الصناعية للبلدة حيث تم رصد اعتماده من الموازنة المستقلة للمحافظة .
وحول المنطقة الصناعية أشار شعبان إلى أنه يوجد مخطط مصدق للمنطقة الصناعية في صحنايا إضافة إلى مخطط مصدق لمنطقة حرفية في البلدة ويتم العمل على إنجاز الأعمال المتوجبة من خلال تشكيل اللجان اللازمة لإنجاز تلك المخططات حسب القانون ٢٣ لعام ٢٠١٥ ويساهم ذلك إن تم، في زيادة إيرادات المجلس المحلي التي تنعكس إيجاباً على الخدمات التي تقدم للمواطنين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين