التاريخ للأدبي شاملة وواضحة وعلم الأحياء سهلة ودقيقة
تشرين- بشرى سمير:
في ختام امتحانات الفرع الأدبي عبر طلاب عن ارتياحهم لأسئلة مادة التاريخ التي جاءت أسئلتها سهلة نوعاً ما وقد تباينت آراء الطلاب حولها وهناك من وجدها سهلة وشاملة ومتنوعة وتضمنت أسئلة اختيارية وصح أو خطأ.
وهناك من وجد بعض الصعوبة في التسلسل الزمني للأحداث لكنها بالعموم كانت سهلة وشاملة وتناسب مختلف الطلاب.
وقد أوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التاريخ في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة التاريخ لشهادتي الثانوية العامة (الفرع الأدبي) والثانوية الشرعية، بنظاميه القديم والحديث، اتسمت بالوضوح وسلامة اللغة، وإحاطتها بالموضوعات المقررة من الناحية المعرفية والمهارية، ومراعاتها للوقت المخصص لها والمستويات المختلفة للطلاب.
وفيما يتعلق بمادة علم الأحياء الفرع العلمي والتي جاءت الأسئلة حسب الطلاب متنوعة وتحتاج إلى تركيز ولا تخلو من النكشات تعتمد على الفهم والتحليل والاستنتاج وخاصة فيما يتعلق بسؤال التعليل.
وأشارت الطالبة ميس الحلبي إلى أن الأسئلة كانت سهلة ومن المقرر وبالنسبة لسؤال الرسم فقد جاء سهلاً.
وبيت الطالبة لين محمود أن الأسئلة تضمنت اختياراً من متعدد، وترتيب تحديد الوظيفة، وتحديد الموقع إضافة إلى أسئلة اختيارية وهذا أعطى الطلاب ارتياحاً لأن مادة العلوم كثيفة جداً.
وأشار منير الخالدي مدرس مادة العلوم إلى أن الأسئلة جاءت لتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج ومعرفة خصائص الجسم البشري ووظائفه والطالب الذي درس من الكتاب بإمكانه الإجابة بيسر أما الطالب الذي اعتمد على التوقعات والدراسة من الملخصات التجارية فسيجد صعوبة في الإجابة.
من جانبه أكد مكتب التوجيه الأول لمادة علم الأحياء في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) بنظاميه القديم والحديث اتسمت بالوضوح والدقة والتنوع والشمولية، فضلاً عن قياس المعارف والمهارات (الملاحظة والتفسير والترتيب والمقارنة والتطبيق والتحليل)، وتحفيز التفكير العلمي وربط المفاهيم العلمية مع بعضها لدى الطلاب عند الإجابة، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بينهم.