التاريخ للأدبي شاملة وواضحة وعلم الأحياء سهلة ودقيقة

تشرين- بشرى سمير:
في ختام امتحانات الفرع الأدبي عبر طلاب عن ارتياحهم لأسئلة مادة التاريخ التي جاءت أسئلتها سهلة نوعاً ما وقد تباينت آراء الطلاب حولها وهناك من وجدها سهلة وشاملة ومتنوعة وتضمنت أسئلة اختيارية وصح أو خطأ.
وهناك من وجد بعض الصعوبة  في التسلسل الزمني للأحداث لكنها بالعموم كانت سهلة وشاملة وتناسب مختلف الطلاب.
وقد أوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التاريخ في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة التاريخ لشهادتي الثانوية العامة (الفرع الأدبي) والثانوية الشرعية، بنظاميه القديم والحديث، اتسمت بالوضوح وسلامة اللغة، وإحاطتها بالموضوعات المقررة من الناحية المعرفية والمهارية، ومراعاتها للوقت المخصص لها والمستويات المختلفة للطلاب.
وفيما يتعلق بمادة علم الأحياء الفرع العلمي والتي جاءت الأسئلة حسب الطلاب متنوعة وتحتاج إلى تركيز ولا تخلو من النكشات تعتمد على الفهم والتحليل والاستنتاج  وخاصة فيما يتعلق بسؤال التعليل.
وأشارت الطالبة ميس الحلبي إلى أن الأسئلة كانت سهلة ومن المقرر  وبالنسبة لسؤال الرسم فقد جاء سهلاً.
وبيت الطالبة لين محمود أن الأسئلة تضمنت اختياراً من متعدد، وترتيب تحديد الوظيفة، وتحديد الموقع إضافة إلى أسئلة اختيارية وهذا أعطى الطلاب ارتياحاً لأن مادة العلوم كثيفة جداً.
وأشار منير الخالدي مدرس مادة العلوم إلى أن الأسئلة جاءت لتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج ومعرفة خصائص الجسم البشري ووظائفه والطالب الذي درس من الكتاب بإمكانه الإجابة بيسر أما الطالب الذي اعتمد على التوقعات والدراسة من الملخصات التجارية فسيجد صعوبة في الإجابة.
من جانبه أكد مكتب التوجيه الأول لمادة علم الأحياء في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) بنظاميه القديم والحديث اتسمت بالوضوح والدقة والتنوع والشمولية، فضلاً عن قياس المعارف والمهارات (الملاحظة والتفسير والترتيب والمقارنة والتطبيق والتحليل)، وتحفيز التفكير العلمي وربط المفاهيم العلمية مع بعضها لدى الطلاب عند الإجابة، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بينهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شكل وبنية الاقتصاد الوطني بالمرحلة القادمة خلال ورشة حوارية في هيئة الاستثمار السورية أكثر من ألف حاج يومياً يغادر مطار دمشق إلى مطار جدة السعودي..وتأمين كافة متطلبات الحجاج وتسهيل أمورهم الخارجية: تكرار بعض الدول الغربية مواقفها السلبية أمام ما يسمى مؤتمر بروكسل يؤكد استمرارها في سياساتها الخاطئة تجاه سورية سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة ومجلس مدينة اللاذقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية